أصدقاء القصة السورية

 

SyrianStory-القصة السورية

للاتصال بنا

إحصائيات الموقع

twitter-تويتر

youtube القصة السورية في

facebook القصة السورية في

جديد ومختصرات الموقع

 

آخر التعليقات / 40 / 39 / 38 / 37 / 36 / 35 / 34 / 33 / 32 / 31

لإضافة تعليق   / 30 / 29 / 28 / 27 / 2625 / 24 / 23 / 22 / 21 / 20 / 19 / 18 / 17 / 16 / 15 / 14 / 13 / 12 / 11 / 10 / 9 / 8 / 7 / 65 / 4 / 3 / 2 / 1

 
شكوى
الاسم: اسحق
العنوان البريدي: i.rasouli64@yahoo.com
Date: 25/03/2009
Time: 02:39

التعليق:

السلام عليکم
کيف أستطيع أن أحصل على هوامش كامل الكيلاني رائداً لأدب الطفل العربي الكاتب: د. طارق البكري؟
يرجي الرد

آراء حول الموقع
الاسم: بشرى ريحان
العنوان البريدي: rayhan.bonheur@yahoo.fr
Date: 24/03/2009
Time: 18:13

التعليق:

للمغاير والمتالق مراد
الف تحية حب وتقدير ابي الغالي.
رغم الغياب مازال صوتك يطرد احزاني و يؤسس لكل الاشياء الجميلة

آراء حول الموقع
الاسم:عاطف حسين عبد الجليل
العنوان البريدي: aatef_1947@yahoo.com
Date: 22/03/2009
Time: 10:01

التعليق:

الى الرجل العظيم حمدى قنديل الف تحية صاحب الكلمة الحرة والمبادئ العظيمة 000000000
سر على بركة الله 0000000 الله يرعاك ويسدد خطاك
ان الحق آت لامحالة 000 طالما معك الله والحق0000للأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: أبو محمد ---غ
العنوان البريدي:
Date: 21/03/2009
Time: 20:51

التعليق:

 بسم الله الرحمن الرحيم ---- السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه عطره من ارض سوريه الى سماء الامارات أنا حتى الان لم أقرأ القصص الموجوده على هذا الموقع ولكن اعجبتني المشاركة من حيث المبدأ

مشاركة حول أدب المرأة

الاسم: حنان الضامن

العنوان البريدي: aldamenhanan@yahoo.com

Date: 19/03/09

Time: 14:25

 

التعليق: احلام مستغانمي

 

عندما نموت لالف مرة وصولا الى لحظة سعيدة واحدة

اتذكر في المسيرة احلام واحلام واحلام

لانها من اجبرتني بحبرها وورقها ان ادخل الموت مرات ومرات في سبيل تلك اللحظة

احلام انت الاجمل بين النساء

احلام انت النساء ونحن اقلام وورق فاكتبينا

حنان الضامن - الاردنللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: فاروق طه الموسى
العنوان البريدي: farook.syria@hotmail.com
Date: 17/03/2009
Time:21:44

التعليق:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى من يهمه الامر ارجو المساعدة
قمت بنشر قصة قصيرة جدا على احد المواقع وجائني عليها رد ولعدم درايتي الكافية بالادب العربي لم استطع شرحها وسأقوم بكتابة القصة هنا والرد الذي جائها راجيا منكم ايفادي بالموضوع جزاكم الله عني كل خير
القصة عنوانها (حبيبته حتى الموت)
أحبّها حد الجنون.. كرهته حتى الموت.
لم يُعِر للناس بالاً.. ناصحين بطلاقها.
لم تُبق للصبّ شِركاً.. ما استعملته لاصطياده.
أخذت ماله وشبابه.. فتعلّق بسراب أطيافها.
يقولون سلبت لبّه.. بسحر تمائمها..
يهزّ رأسه مدركاً.. لحال انقياده..
أوصلته المشفى.. بجلطة في قلبه.
نادى باسمها.. شوقاً للثم ثغرها.
وعندما لاحت له من بعيدٍ بغُنجها..
قام من سرير الموت ملبّياً شهواته..
نظر غفلةً من زوّاره.. فأدخلها الحمّام خلوة بها..
داعبها بأطراف بنانه.. قرّبها من شفتيه..
وأغمض عينيه.. أخرج ولاّعته خِلسة..
وأحرقها!!

ــــــــــــ
الرد
أخي الكريم دعني أقول لك بعض القوانين الأدبية للكتابة وليس من باب أني أصلح لك لا سمح الله بل من باب توصيل الفكرة التي نتج عنها الخلاف
*********
في الشعر هناك بحور وأوزان وقافية تأتي على وزن الفعل والتقسيم اللحني والوزني فإن أتي البيت موافقا للتقسيم التشكيلي وموافقا للبحر الشعري ويسمى علم العروض
فمثلا إن كنت تكتب في البحر الطويل وجاء تقسيم البيت (( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن )) فهنا تستطيع أن تسمي ما كتبت شعر وإن خالف فيسمى شيء آخر حسب النظام الذي ينطبق عليه كالخاطرة أو النثر أو الشعر العمودي أو أو أو ....الخ
ولن أطول بالشرح إنما للقصة أيضا شروطها وأنواعها وما يفيد ذكره هنا هو نوع القصة التي كتبت ويقال لها القصة المشيرة (( أي التي ظاهرها يصف شيء معين وباطنها يدل إلى شيء آخر غير الشيء الذي تصفه ولكن الوصف نفسه والمتغير هو المدلول )) وفي مصطلح بين الأدباء يقال لها (( المحرفنة ))
وترى هذا النوع يستخدم بكثرة في القصص والمقالات السياسية التي لا تستطيع أن تذكر فيها المذنب بعينه واسمه نظرا لموقعه السياسي أو النفوذ القابض فتشير إليه بمعنى آخر كمن يصور غابة يعيش فيها الحيوانات الأليفة والوحشية والقوي كيف يعتدي على الضعيف وهكذا ..........
ولكن أخي الطيب ..؟!
أنت قد ارتكبت خطأ في القاعدة الأدبية لصياغة هذا النوع من القصة فبعد ما ذكرت من هذه المقدمة التوضيحية أقول لك في حين أنك تكتب قصة (( مشيرة)) يجب عليك أن تشبه الشيء الذي تصفه بشيء آخر ولكن تأخذ باعتبارك أن الذي يقرأ قصتك ليس أستاذا في اللغة العربية ليستنبط منك المعنى وأنت بما تكتب له وتنتقي من كلمات تخلق الصور في ذهنه وكأنك تتحكم بتفكيره طال ما يقرأ قصتك وأنت لم تراعي هذه المسألة بل جعلت القارئ يسرح بفكره لدرجة أنه تاه عن المعني الحقيقي المقصود وهو السيكارة
فأنت أخي تقصد بقصتك السيكارة والمغذى المختصر الذي يستخلص من كل قصتك هو جملة (( الدخان مضر بالصحة ويسبب أمراض قاتلة فاحذروه ))
ولكنك وصفت فيها قصة حب وعشق لحد الجنون وذكرت الطلاق وذكرت الخلوة وضعف العاشق أمام معشوقته التي تتمرد عليه كلما لمست منه ضعف
وتعمدت بسردك للقصة أن تبعد القارئ عن الظن أنك تتكلم عن السيكارة وهذا هو الخطأ الذي ارتكبته
والذي أخرج قصتك عن النوع (( المشير )) تماما
وكان المفروض منك أنك تراجع الكلمات وتقرأها أنت على أنك قارئ ولست من كتب الموضوع وفي حين ترى أن الموضوع قد شرد بذهنك على ما هو أبعد من مغذى القصة وهو السيكارة فتصلح ذلك الخطأ بانتقائك لحالة تصويرية جديدة تجعل الموضوع في نفس الإطار وسأشرح لك القصيدة وأشير إلى الكلمات التي أضاعت عقل القارئ
أحبّها حد الجنون.. كرهته حتى الموت.
لم يُعِر للناس بالاً.. ناصحين بطلاقها.

أخي الكريم جميل هذا الوصف لحد الآن ولكن يكفي هذا التعبير كي تتغير الصورة في ذهن القارئ
وأنت إن قرأت فقط ما نسخت لك لن يخطر ببالك أبدا أن الكاتب يقصد السيكارة ولكنك تابعت بالقول
لم تُبق للصبّ شِركاً.. ما استعملته لاصطياده.
أخذت ماله وشبابه.. فتعلّق بسراب أطيافها.
يقولون سلبت لبّه.. بسحر تمائمها..
يهزّ رأسه مدركاً.. لحال انقياده..
أوصلته المشفى.. بجلطة في قلبه.
نادى باسمها.. شوقاً للثم ثغرها.
وعندما لاحت له من بعيدٍ بغُنجها..
قام من سرير الموت ملبّياً شهواته..
نظر غفلةً من زوّاره.. فأدخلها الحمّام خلوة بها..
داعبها بأطراف بنانه.. قرّبها من شفتيه..
وأغمض عينيه..

إلى هنا ونظرا للمقدمة من قصتك وأنت ما زلت تتبع الحالة التصويرية على أنك تصف فتاة لا سيكارة أما عن الأخطاء فهناك جملة حتى الآن لم أفهم ما تقصد بها رغم أنك تعمدت التشكيل
لم تُبق للصبّ شِركاً
والأجدر هي فتح الشين والراء في كلمة شركا .. لأن كسر الشين يأتي بمعنى الكفر والنفاق وبفتحها تأتي بمعنى الفخ والمصيدة
أما إذا كان لك مقصد آخر فأنا لم أفهمه وكلمة ما استعملته لاصطياده
أيضا الأجدر أن تضع حرف (( واو )) قبل (( ما استعملته )) لأن ما استعملته تأتي بمعنى لم تستخدم أي طريقة وأنت تشير إلى أنها لم تترك طريقة إلا واستعملتها
أما حين تضع الواو فتربط الشطر الأول بالشطر الثاني فتصبح جملة سليمة واحدة
أما الكلمات الخاطئة التي استعملتها لتشير إلى وصف السيكارة التي تشبه بها المرأة فهي
شوقاً للثم ثغرها ...... هل تستطيع أن تشرح لي أين يقع ثغر السيكارة ؟؟؟؟ وهل عقب السيكارة يسمى ثغر ؟؟؟
وعندما لاحت له من بعيدٍ بغُنجها .... أيضا اشرح لي كيف تتغنج السيكارة وأي الأشياء توصف بالغنج وحين أقول لك كلمة ((غنج)) فقط دون زيادة ما الشيء الذي يتبادر لذهنك فالغنج في اللغة العربية يشير فقط إلى الدلال والدلع ولا نستطيع أن نصف به جماد على الإطلاق فلو قلت سحر أو جاذبية أو شيء تستطيع وصف الجماد به كان أجدر
فأنت تشير بهذه الكلمة إلى حالتك المتشوقة للسيكارة ومن شدة حبك واشتياقك لها وصفت الغنج على أنه فيها لا فيك ومع أنه شعور فيك وأنت لست جمادا فلا يصح التشبيه
بسحر تمائمها ... هنا أتمنى منك أن تشرح لي أين تمائم السيكارة وما تقصد بكلمة تمائمها؟؟
وأما عن آخر كلمة بالقصة وهي
أخرج ولاّعته خِلسة..
وأحرقها!!

فهنا يكمن بيت القصيد
ومن هنا جاء الخلاف والتفسير الخاطئ
فأنت بسردك للقصة لم تشير إلى السيكارة إلا من معنى الولاعة وهو معنى دال ومتمم ولا يزال على القارئ التبحر بعض الشيء ليكتشف المعنى ولكن حين أن القارئ قد قرأ كل القصة ولم يرى تلميحا يشير للدخان أو السيكارة في بداية القصة سيغدو في آخر المطاف يستبعد فكرة أن الولاعة تشير إلى السيكارة وسيفسرها على معنى آخر يرتبط بما سرح فيه ذهنه وهو المرأة وما علاقة الولاعة بالمرأة وما مقصد الكاتب من ولاعة يستخدمها رجل يختلي مع امرأة في الحمام ؟؟؟؟
وأما برأيي لو أنك جعلت مطلع القصة هو
أوصلته المشفى.. بجلطة في قلبه
ثم كتبت أي كلمة تشير الى السيكارة فمثلا لو قلت
أوصلته المشفى.. بجلطة في قلبه
رغم أنه يقرأ على ... علبتها تحذيرات خطيرة
ويرى في دخانها .. شياطين كثيرة

ثم تكتب ما تكتب لن يضل القارئ بعد ذالك ولو وصفتها بالفضاء والنجوم وكل ما تشتهي من وصف أما إن أحببت أن تعيد القارئ للمعنى الذي تقصده في آخر القصة بعد أن سرحت بخياله فتستطيع أن تقول
نظر غفلةً من زوّاره.. فأدخلها الحمّام خلوة بها..
وأخرجها من علبتها المعنونة (( انتبه أنا أسبب السرطان))
وأنا أضر بصحتك ... وما زلت بي ولهان
فلم يكترث لهذا التحذير والعنوان

وداعبها بأطراف بنانه.. قرّبها من شفتيه..
وأغمض عينيه.. وأخرج ولاّعته خِلسة..
وأحرقها!!
للأعلى

أخبار ورسائل قصيرة

الاسم: الإدارة

العنوان البريدي:

Date: 15/03/2009

Time: 22:30

 

التعليق:

 

أخي الأستاذ بهاء العناوين البريدية الخاصة بكتاب الموقع، توجد تحت إيقونة خاصة لذلك في نهاية سيرة الكاتب وهي الحال بالنسبة لموقعه المفضل أو الشخصي أو مشاركاته الأخرى الغير قصصية، وأهلا وسهلا بك

الإدارةللأعلى

أخبار ورسائل قصيرة
الاسم: بهاء المخرج
العنوان البريدي: alaamonter@yahoo.com
Date: 15/03/2009
Time: 22:21

التعليق:

السادة المحترمون القائمون على الموقع
انا مخرج اذاعي ابحث عن عنوان الكاتب العراقي ضرغام فاضل هل لكم ان تعطوني بريده الالكتروني مع خاص تحياتي لكم
بهاء المخرج اذاعي عراقي
15-3-2009

تعليق على الأعمال
الاسم: محمد دلة
العنوان البريدي: Badboy.1995@hotmail.com
Date: 15/03/2009
Time: 13:36

التعليق:

حلوووووووووووووووووووو عن أعمال الكاتب: محمد دلةللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: ياسر حامد جمعة القشاش
العنوان البريدي: 666666
Date: 14/03/2009
Time: 00:14

التعليق:

انا طاتب في جامعة الزيتونة اريد ان اشكركم واسال الله ان يوفقكم

تعليق على الأعمال
الاسم: حسين صديق الحكمي
العنوان البريدي: aos_10@hotmail.com
Date: 13/03/2009
Time:20:58

التعليق:

سعدت أن أقرأ أدبا ً جميلا ً، ورائعا ً، كلمات تتحرك نحو الشمس، فتدعوها للشروق، أصغيت لنجوى اليتيم، كيف ينثر ما بداخله دون حرج، باستلهام من كاتبة أجمل ما أصفها به أنها (إنسانة)
وفقك الله أخت أميمة لكل خير وسعادةللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: سردار زنكنة
العنوان البريدي: sardar_zangana2002@yahoo.com
Date: 13/03/2009
Time: 16:06

التعليق:

تحية طيبة أبعثها اليكم وأتمنى لكم دوام النجاح والموفقية
أعزائي أشكركم جزيل الشكر اذ تزودونني بالبريد الألكتروني الخاص بالشاعر الكبير سميح القاسم والأستاذ حنا مينه .

تعليق على الأعمال
الاسم: وردة
العنوان البريدي:
Date: 12/03/2009
Time:12:10

التعليق:

في حقيقة الأمر أنا من بين المعجبات المجنونات بكتابات جبران خليل جبران سواء في الشعر أو في النثر. فلا طالما طالعت مؤلفاته الشهيرة ونالت حبي وعشقي لهاللأعلى

تعليق على الأعمال
الاسم: ا. فاض محمد
العنوان البريدي: cha3ir_@exampl.com
Date: 12/03/2009
Time: 00:00

التعليق:

عجز اللسان عن  شكرك   ايتها الغالية  ؟
لاكن القلب  يشكر   كل   جميل  
كما قالت  كوكب الشرق   العين  تعشق  كل  جميل
شكرا كثيرا  على  كل ما تقدمينه  للساحة العربية
شــــــكرا

آراء حول الموقع
الاسم: عمر ابو خالد
العنوان البريدي: amalna83@yahoo.com
Date: 11/03/2009
Time: 11:04

التعليق:

سوريا .. قصة  البداية .. والنهاية !! حفظها الله  .. ليوم القيامة.
عمر ابو خالدللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: رمادية
العنوان البريدي: to.ta32@hotmail.com
Date: 09/03/2009
Time: 22:39

التعليق:

كم هو مُدهــش , وجــرئ , وفاتن  !
كُل الشكر والإمتنان لكـ  /  يحيى الصوفي  !
لا نملكُ لكـ سِوى الدُعــاء 

آراء حول الموقع
الاسم: جنى اليوسف
العنوان البريدي: mamsm_Sm@yahoo.com
Date: 07/03/2009
Time: 04:26

التعليق:

الموقع رائع .. وهذا مؤشر أن الحياة مازالت بخير والأمة العربية ستحيا مادام هناك نبض عربي المتجلي بالمواقع كهذا الموقع أو ذاك الكاتب أو القلم أشكركم من قلبي متمنية لكم مزيدا من التقدم والرقي . على فكرة أنا مبتدئة بكتابة القصة القصيرة والخاطرة ولكن إلا الآن لم أنشر شيئا للأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: ادريس الجرماطي
العنوان البريدي: el_jermat@yahoo.fr
Date: 06/03/2009
Time: 21:37

التعليق:

طيب على طيب، لما تسقط الكلمة على الاوراق، فإنها بحق تحس بأن هناك تواصل، فأمل كل واحد في الحياة ان يوصل كلمته الحقة بطريقته الخاصة، ولكن المعنى يختلف من مجال لمجال، المجلة الموقرة مداد ينحر حروفه من دهب على سطو الشاشة الآخذة بكل انسان الى مستوى السمو، اذا على المستوى الفني، تهانينا اليكم، السادة المشرفين على هذا الموقع الموقر.

تعليق على الأعمال
الاسم: ناجح مغربى
العنوان البريدي: mr_nageh2010@hotmil.com
Date: 04/03/2009
Time: 11:52

التعليق:

انا منبهر جدااا بى كتبابتك ربنا يزيدك ويوفقك دينا
المعجب بى كتاباتك ناجح مصرللأعلى

تعليق على الأعمال
الاسم: علي السقاف
العنوان البريدي: alsakkaf41@yahoo.com
Date: 04/03/2009
Time: 05:35

التعليق:

السلام عليكم

كنت اود التعرف على اعمال الاخت الكاتبه عفاف او موقعها خاصة وان الاصدارات اليمنية نادرة، فلم اتمكن، فهل ممكن الاطلاع على الاصدارات اليمنية في هذا الموقع مع جزيل الشكر

الموقع رائع ويستحق الاحتفاظ به في المفضلة تقبل تحياتي

علي السقاف جده
للعلم اخي  فلي مدونه في مكتوب تحت اسم كتاباتي وباسمي علي السقاف وايضا في جيران الخ واكتب في كثير من المنتديات اليمنية والعربية

آراء حول الموقع
الاسم: دكتور/ محمد فؤاد منصور
العنوان البريدي: m_mansour47@hotmail.com
Date: 03/03/2009
Time: 11:12

التعليق:

موقع رائع ومتنوع ومفيد.. لايشبه بقية المواقع.. التخصص في القصة يعطي الموقع قيمة أكبر ويجعله قبلة المبدعين العرب.. اشكر كل العاملين على جهودهم الفائقة من اجل رعاية الإبداع والمبدعين ونشر كل ماهو ممتع ومفيد. لكم جميعاً أرق تحية.للأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: khaled
العنوان البريدي: hamdan.af@gmail.com
Date: 01/03/2009
Time: 23:37

التعليق:

الموقع جيد واتمنى  لكم دوام التميز والنجاح
آراء حول الموقع
الاسم: محمد محيي الدين مينو
العنوان البريدي: دبيّ، ص. ب: ( 5640 ).
Date: 28/02/2009
Time: 18:42

التعليق:

الأخ الأستاذ يحيى الصوفي المحترم
أعتزّ بك (حمصيّاً) ومحبّاً للقصّة القصيرة.
لك قلبيللأعلى

أخبار ورسائل قصيرة
الاسم: عالية الصالحي
العنوان البريدي: ali_mree@hotmail
Date: 24/02/2009
Time: 18:11

التعليق:

أسلوب الكاتبة ليلى رائع وطرحها للأفكار مميز وبطريقة غير تقليدية أتمنى عرض قصص من إصدار (امراة في إناء) مع خالص شكري

شكوى
الاسم: ريشة
العنوان البريدي: dam3at_amal@hotmail.com
Date: 23/02/2009
Time: 22:56

التعليق:

حقيقة الموقع جميل جداً.. ويحمل نخبة مما نستمتع كثيراً بالقراءة لهم... سأقبع هنا طويلاً..
رائعون انتم حقاً.. لكن... مما اثار في قلبي شجوناً.. واشعرني بغصة في حلقي.. هو عرضكم لصور الأديبات الفاضلات..:(أرجو منكم أيها السادة الكرماء ان تبعثوا بالصور لسلة المهملات.. وكلي رجاء.. بان قلوبكم الطاهرة الجميلة.. بإذن الله ستستجيب لقلبي.. شاكرة لكم هذه الجهود ..الفاضة .. فكم اثريتمونا من معين .. عطائكم.... أختكم المحبة لكم.... تلك التي تخاف عليكم من جهنم.. وتتمنى لكم.. جنان عرضها كعرض السماوات.. أعدت للمتقين.....:) ... انار الله قلوبكم بخشيته.. ومنحكم .. جنانهللأعلى

تعليق على الأعمال
الاسم: sid ahmed
العنوان البريدي: sidou_mosta@live.com
Date: 22/02/2009
Time: 14:37

التعليق:

إلى إمبراطورة تربعت على عرش الرواية سلام سأقول لك ما قاله خالد لحياة =على طريقتي =  أتدرين خسارة ألا تتكرري في روائية أخرى ؟  ستتضائل كمية الروايات الجنونية في العالم

آراء حول الموقع
الاسم: الحلم الضائع
العنوان البريدي: rahma.samai@hotmail.com
Date: 21/02/2009
Time: 20:28

التعليق:

متشكرة متشكرة على هاذه المواضيع أقدم كل إحترامي إلى كل المشرفين والأعضاء المحترمين شكرا مرة وتنين وتلات وأربع والأف شكر على هي المواضيعللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: محمد عبد الحميد
العنوان البريدي: khatabaya2007@yahoo.com
Date: 21/02/2009
Time: 17:04

التعليق:

لقد ارسلت لكم مسرحية الابطال منذ فترة بعيدة ولم تدلوا لي برأيكم ارجو ان اسمعه لانه هام بالنسبة لي

آراء حول الموقع
الاسم: المهندس امجد البرماوي
العنوان البريدي: engalmjad@yahoo.com
Date: 20/02/2009
Time: 19:18

التعليق:

ان قرأتي لمقالاتك  مع سماع موسيقه تليق بهاء هي نوع من الخلودللأعلى

تعليق على الأعمال
الاسم: سهى الخطيب
العنوان البريدي: so_jameel@yahoo.com
Date: 19/02/2009
Time: 17:55

التعليق:

اول ما اود قوله للدكتورة أحلام بأنك أسرتني من خلال رواياتك حتى لو كنت أقرأها مكررة وحتى لو أعمل جاهدة على إيجاد ما لم أقرأه ثانيا أشكرك جزيل الشكر على شفافيتك في الكاتبة حتى أني أشعر بأني أعرفك جيدا وأشتاق لك من خلال رواياتك وأتمنى لو أكون على اتصال بك أود أن أعلمك بأني وللأسف لم أقرأ إلا الثلاثية انا قارئة من فلسطين

تعليق على الأعمال
الاسم: أحمد الحلبي
العنوان البريدي: AhmadAlp960@hotmail.com
Date: 19/02/2009
Time: 09:22

التعليق:

تعليقا على طقوس التعري لأنيس إيراهيم

قرأت الرواية و للأمانة فارغة تماما ة جوفاء من أي معنى أو مغنى تسيطر عليها الأفكار القادمة من بيئة غريبة جدا حتى أبناؤها يشعرون بغرابتها وغربتهم بسببها قبل أي شخص آخر
تلك البيئة التي أنتجت أشخاصا إستطاعوا قتل الآلاف ودفنهم في مقابر جماعية وترك آلاف الأسر بدون شهادات وفاة لرجالها ثم أنتج كل ذلك أدبا يتحدث عن العري والجواميس والغجر وأعشاب البحر والخمر وكل ضياع وخراب وتشوه لاتزاله تنتجه الفطرة المشوهة لتلك المجموعة البشرية. لم نكن نحن من قتلتمونا مسوؤلين عن عزلتكم في الجبال أو فقركم أو أي شيء بل فطرتكم المشوهة وعقليتكم لذلك ستحاكمون مرتين يوما ما مرة لأنكم قتلتم ومرة لأنكم قتلتم بدون سبب ولكننا لن نقتلكم أؤكد لكم و أطمنكم بأننا لن نقتلكم
ولن نمس أحدا لأنكم ميتون أصلا ولكن لا تشعرون وكما يقول المثل المصري الضرب بالميت حرامللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: محمد
العنوان البريدي: amerashooq1@hotmail.com
Date: 18/02/2009
Time: 19:56

التعليق:

اود الحصول على المذكرات التاريخيه التي ترجمها الاستاذ سميرعطاالله سنة1972 للزعيم السوفييتي خروشوف وهي بعنوان : خروشوف يتذكر

تعليق على الأعمال
الاسم: عمر نجار
العنوان البريدي:
Date: 18/02/2009
Time: 06:49

التعليق:

متى سنتخلص منكم ونريح الوطن منكم أيها الغجر
وطأتكم ثقيلة ومتعبة .. وآن آوان الراحة.
يا أشباح الليل عودي إلى أماكنك التي أتيت منها ...
عودي للظلام ...ظلام المكان و ظلام النفس والروح ... تلك الظلمة التي لا تزال قادرة على أن تصنع كائنات ومخلوقات مثل حيدر حيدر وأودونيس ... أيتها الأرض التي دعا لها الرسول الكريم بالبركة لولا هذا الدعاء ولولا تضحيات المؤمنين لأصبحتي أرض خربة مخيفة كما أراضي الأمم التي المعذبة  لكن إرادة الله ... أبت أن يموت أو يخنق شعاع النور لبيقى في تلك الظلمة الموحشة و تلك الأرض المقفرة شعاع من نور ولو خافتا شعاع من الأمل للباحثين عنه للباحثين عن الدفء و السكينة و الأمان وعن عيش كريم في ظاهر الأرض المستخلفين فيهاللأعلى

أخبار ورسائل قصيرة
الاسم: salimpub
العنوان البريدي: benhabbadj@hotmail.com
Date: 17/02/2009
Time: 18:05

التعليق:

داث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.
ما هي القصة القصيرة؟ لقد انتقلت القصة من مفهومها القديم إلى مفهومها الفني الحديث المسمى بالأقصوصة أو القصة القصيرة كجنس مستقل بعد أن اشتهرت لدى كل الشعوب فالقصة هي الحياة كما يقول تودوروف ولا يمكن لشعب أن يتواجد دون أن يضمن رؤاه وخصائص هويته الأكثر غموضا في الحكاية وقد عرفت القصة لدى العرب بأشكال متنوعة كالخبر والحكاية والمثل والمقامة والنادرة وتعددت مواضيعها إلى أحاديث السمر إلى أساطيرالجن، إلى أيام العرب ووقائع الفتوحات، إلى طرائف الحمقى والمجانين وكل ذلك لغايات (التاريخ / التسلية / التعليم / الوعظ / المناظرة) .
salimpub
alger

آراء حول الموقع
الاسم: مهدي الصالح
العنوان البريدي: mehdii_@hotmail.com
Date: 17/02/2009
Time: 16:18

التعليق:

((((( الخطــــــــــــــــــــــــــــــــــــوة الأولى )))))
طاقـــــــــــــات عظيمة معطلة ... قــــــــــــدرات خارقة لم نستفد منها... أوقــــــــــــــات ثمينة تهدر..... وزمان سينقضي... وعجلة الحياة تركض..... وأفراد مكتوفي الأيدي ..حائرين.... ماااااأروع أن نحمل أنفسنا صعود القمم... نود أن نصنع تغييرا في حياتنا ولكننا نخشى! أن نخطو الخطوة الأولى ........... فلنعرف أنفسنا .... فاذا عرفنا أنفسنا ..سنعرف ربنا .... وهنا تكون الخطوة الأولى للتغيير ...... مع تحيات اخيك المجنونللأعلى

تعليق على الأعمال
الاسم: صادق فرعون 
العنوان البريدي: spharmd2@scs-net.org   
Date: 15/02/2009
Time: 15:34

التعليق:

 

الأخ العزيز أستاذ وليد الحجّار.. انتهيت من قراءة تحفتك الرائعة " رحلة النيلوفر أو آخر الأمويين " أنا لا أكاد أصدق أن هناك مثل هذه الرائعة في العربية. هذا ليس من قبيل المبالغة أو المجاملة أبداً. تبدأ الرواية بأحداث يومية متكررة وعابرة ، من مغامرات ومن مفاجآت متنوعية، جنسية أو شبه جنسية، ثم تقفز من الأرض نحو السماء لتتحدث عن إنسان انغمس في حياة أوروبا وثقافاتها (فراس – دون ماكسيميليانو) لا يلبث أن يقفز إلى السماء ويكافح لكي يكتشف أسرار سرقة التراث العربي الإسلامي الأموي الأندلسي وعن محاولات تزويره ونحله للغرب وتتابع الأحداث المثيرة والمرعبة والمتلاحقة بحيث لا يتمالك القارئ أنفاسه ليسرع في متابعة الأحداث واكتشاف المؤامرات الخبيثة التي تتم على أيدي العملاء والخونة في كل زاوية من الأرض، من الشرق إلى الغرب ثم لتنتهي نهاية مظفرة ورائعة .... خالص التهنئة على هذه الملحمة الإنسانية الرائعة التي تدافع عن العروبة والإسلام من قبل إنسان تجسدت فيه كل ثقافات العالمين الغربي والشرقي .... إنني لأعجب كيف لم تُقِم هذه الرواية الشرق العربي وتقعده ؟؟؟ وكيف لم تهزّ الغرب وتشعره بعظم جريمة تزوير التاريخ وانتحال تراث الأندلس ولصقه بيهوذا الأندلس "ابن ميمون" ؟  أما بالنسبة لنا نحن العرب والمسلمين فمن المؤكد أن القليل القليل منهم قد قرأ هذه الرواية التي يمتزج فيها التاريخ بالأسطورة والخيال . بالتأكيد سأعود لقراءتها مرة ثانية وبتأنٍ أكثر ، ولكن بعد أن أعيرها لابنتي التي طلبت قراءتها ....

آراء حول الموقع
الاسم:          
العنوان البريدي: yasm94@yahoo.fr
Date: 08/02/2009
Time: 13:13

التعليق:

أود التسجيل في منتدياتكم كيف يمكنني ذلكللأعلى

أخبار ورسائل قصيرة
الاسم: نبيلة
العنوان البريدي: بريد مستغانم
Date: 07/02/2009
Time: 19:57

التعليق:

اريد معلومات عن الرمز في شعر الجزائري المعاصر لانها مذكرة تخرجي انشاء الله

آراء حول الموقع
الاسم: روان
العنوان البريدي: cuterwan_2008@yahoo.com
Date:            02/02/2009
Time: 12:06

التعليق:

رواية فوضى الحواس رواية جدا جميلة سمعت الكتير عنها الى ان قرات اجزاء منها حقا انها ابداع لا يمكن وصفهللأعلى

آراء حول الموقع
الاسم: لينا ابو عيد
العنوان البريدي: lina_abuied@hotmail.com
Date: 01/02/2009
Time: 22:37

التعليق:

بالصدفة مريت على هذه المدونه لحضرتكم ادهشنى تاريخكم وجميل كتاباتكم تشرفون به بلدكم ومجتمعكم

تعليق على الأعمال
الاسم: رشيد
العنوان البريدي: rachid2000com@hotmail.com
Date:01/02/2009
Time:20:41

التعليق:

انا شاب مغربي اعمل في مكتبة في السعوديه وانا هو المسؤول عن الروايات والقصة  وقد عملت جاهدا للحصول على كل اعمال الدكتورة وذلك لطلب العديد من الزبائن روايات الدكتورة
ارجو من الدكتورة ان ترد على هذه الرسالة لانها في الايميل حق
وذلك لزيادة مبيعات كتبهاللأعلى

تعليق على الأعمال
الاسم:fatima
العنوان البريدي:
Date:01/02/2009
Time:14:26

التعليق:

أشكركم جزيل الشكر لإنشاءكم هذا الموقع المتميز بقيمة ثقافية وأدبية عاليتين. أتمنى أن أنضم إلى هذا الزخم من المعلومات والإستفادة التي هي هدفي الأول , وأتقدم بطلب للمسؤولين عن هذا الموقع يهدف إبعاث النصوص المستجدة والمفيدة بالضرورة في هذا الموقع إلى بريدي الإلكتروني , وكذا عدم التشهير ببريدي لأي فرد كان دون إستشارة مسبقة لي أرجوكم . وشكرا


آراء حول الموقع
الاسم: قوام الدين محمد أمين
العنوان البريدي: international_excellence@yahoo.com
Date:01/02/2009
Time:10:11

التعليق:

الأخ الغالي الأديب الأستاذ يحيى الصوفي المحترم..
تحية إبداعية من أعماق الفؤاد..
إنها لفرحة غامرة تملأ حشايا الفؤاد كلما تصفحت موقعنا الغر (موقع القصة السورية)، وإنه لعمل جبار في زمنٍ يقاسي فيه المبدعون ما يقاسون، فبوركت أيها الأخ الأديب والأستاذ اللبيب، ونحن معكم في كل خطوة تخطوها يداً بيد، أشد على أيديكم بحرارة، وارفع قبعتي إعجاباً بكم على مدى الشهور والأعوام، هنيئاً للعالم أجمع برجل العلم والأدب والسلام..
فلتحيا يا أخي يحيا
ولتدم سالماً يا شعلة النور في ديجور الظلام
أخوكم
الأديب قوام الدين محمد أمينللأعلى

آخر التعليقات / 40 / 39 / 38 / 37 / 36 / 35 / 34 / 33 / 32 / 31

لإضافة تعليق   / 30 / 29 / 28 / 27 / 2625 / 24 / 23 / 22 / 21 / 20 / 19 / 18 / 17 / 16 / 15 / 14 / 13 / 12 / 11 / 10 / 9 / 8 / 7 / 65 / 4 / 3 / 2 / 1

موقع  يرحب بجميع زواره... ويهدي أمنياته وتحياته الطيبة إلى جميع الأصدقاء أينما وجدوا... وفيما نهمس لبعضهم لنقول لهم: تصبحون على خير...Good night     نرحب بالآخرين -في الجهة الأخرى من كوكبنا الجميل- لنقول لهم: صباح الخير...  Good morning متمنين لهم نهارا جميلا وممتعا... Nice day     مليئا بالصحة والعطاء والنجاح والتوفيق... ومطالعة موفقة لنشرتنا الصباحية / المسائية (مع قهوة الصباح)... آملين من الجميع متابعتهم ومشاركتهم الخلاقة في الأبواب الجديدة في الموقع (روايةقصص - كتب أدبية -  مسرح - سيناريو -  شعر - صحافة - أعمال مترجمة - تراث - أدب عالمي)... مع أفضل تحياتي... رئيس التحرير: يحيى الصوفي

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2004  SyrianStory حقوق النشر محفوظة لموقع القصة السورية