أصدقاء القصة السورية

SyrianStory-القصة السورية

للاتصال بنا

إحصائيات الموقع

twitter-تويتر

youtube القصة السورية في

facebook القصة السورية في

جديد ومختصرات الموقع

 

آخر التعليقات / 40 / 39 / 38 / 37 / 36 / 35 / 34 / 33 / 32 / 31

لإضافة تعليق   / 30 / 29 / 28 / 27 / 2625 / 24 / 23 / 22 / 21 / 20 / 19 / 18 / 17 / 16 / 15 / 14 / 13 / 12 / 11 / 10 / 9 / 8 / 7 / 65 / 4 / 3 / 2 / 1

 
أخبار ورسائل قصيرة
د. قسطندي شوملي
qshomali@bethlehem.edu
التعليق
Sunday 28 May 2006
15:06:17

مؤتمر حول الأدب الفلسطيني في جامعة بيت لحم الأدب الفلسطيني في المثلث والجليل يحتل الأدب الفلسطيني في المثلث والجليل موقعا خاصا ومتميزا، وهو جزء من الأدب الفلسطيني، كتبه أدباء يعانون من وضع فريد. فهم جزء من الشعب الفلسطيني الذي تحول الى أقلية وطنية، ولكنهم يعيشون مواطنين في دولة إسرائيل وسط أغلبية يهودية. وقد خلق هذا الوضع الفريد شكلا من أشكال الازدواجية التي ترتبط بهويتهم ووجودهم وتجاربهم الحياتيه، انعكست في كتاباتهم بصورة جلية واضحة. فقد ظلوا متمسكين بجذورهم وحضورهم السياسي والثقافي رغم الحصار الخانق الذي يهدف إلى عزلهم عن محيطهم الثقافي العربي، وعبروا في الوقت نفسه في كتاباتهم عن واقعهم الجديد. وقد اشتغل غير باحثٍ عربي وفلسطيني بدراسة ذلك الإنتاج، إلا أنه لا يزال يحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث لغزارته وتعدد مناحيه وتجدده. من هناعقد في جامعة بيت لحم في الفترة ما بين 26-27 أيار 2006 مؤتمر حول الأدب الفلسطيني في المثلث والجليل، شارك فيه نخبة من الكتاب والأدباء من المثلث والجليل والضفة الغربية، وعدد كبير من الباحثين والنقاد من الجامعات الفلسطينية المختلفة. وقد تم افتتاح المؤتمر بحفل تكريمي للأديب حنا أبو حنا حيث منح شهادة تقديرية من جامعة بيت لحم تقديرا لجهوده في الحركة الأدبية في المثلث والجليل ولغزارة انتاجه وتنوعه. واستمرت اعمال المؤتمر لمدة يومين قدمت فيها مجموعة من الابحاث حول الأدب الفلسطيني في المثلث والجليل واشترك فيها عدد كبير من الباحثين والنقاد. الأوراق التي قدمت في المؤتمر مدخل لدراسة الأدب الفلسطيني في المثلث والجليل، د. قسطندي شوملي ظاهرة الحذف في أشعار سميح القاسم: الحذف والدلالات، د. عادل الأسطة القناع والرمز في سربية سميح القاسم- كلمة الفقيد في مهرجان تأبينه، د. إحسان الديك. الرسائل بين محمود درويش وسميح القاسم: أكتب إلي أكتب إليك، أ.د. عادل أو عمشة الرواية في الجليل من خلال أعمال إميل حبيبي وسلمان ناطور، الأستاذ سمير حاج إميل حبيبي: مقاربة سوسيولوجية ثقافية أو إعادة انتاج الوعي بالذات،نصار إبراهيم هموم الرواة ومتعة اللقاء: قراءة تحليلة نقدية في رواية النهر بقمصان الشتاء للكاتب حسن حميد د. نادي ساري الديك الموروث الشعبي في شعر توفيق زياد، سناء احمد تايه ثلاث تسميات والمؤدى واحد: عن كتاب حنا أبو حنا ظل الغيمة. د. فاروق مواسي التواصل بالتراث في شعر حنا أبو حنا، د. حسام التميمي الأبعاد المرجعية والثقافة في سيرة حنا أبو حنا ظل الغيمة، د. عدوان عدوان هكذا مسرحنا الواقع، هكذا تحايلنا عليه.. شهادة سلمان ناطور الحركة المسرحية في الجليل - أدمون شحادة نقد النقد في أدبنا المحلي- د. محمد خليل الأدب كمقاومة -د. محمد نعيم فرحات الالتزام والثورة في أشعار محمود الدسوقي، أ.د. يحيى جبر أ. عبير حمد الحضور والغياب في ديوان محمود درويش "لا تعتذر عمّا فعلت"، د. عبد الخالق عيسى الهوية في شعر محمود درويش، هنادي سوداح للأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
لبنى ياسين
ylubna@hotmail.com
التعليق
Sunday 28 May 2006
08:39:42

عن وكالة وهج الحياة للنشر والاعلام تم اصدار المجموعة الثانية للقاصة لبنى ياسين وهي من القطع المتوسط, تقع في مائة صفحة , من خمسة عشر قصة, تحت عنوان (انثى في قفص) ومن بعض عناوين القصص, الشرط الصعب, بريد عاجل, لن أفعل هذا, مجرد امرأة, خلف قضبان الحضارة, حفل زفاف, كلنا يحلم بسندباد, مأساة فتاة, , فالوب, دعوة فرح, ,الباب مغلق, سر لا يعرفه غيري, مع كل الود والمحبة لبنى ياسين كاتبة ومحررة في مجلة حياة عضو فخري في جمعية الكاتبات المصريات عضو اتحاد كتاب الانترنتللأعلى


آراء حول الموقع
جمال الدروبي
jamal2004_9@hotmail.com
التعليق
Saturday 27 May 2006
12:11:18

ليس لديا اي تعليق على اي قصه لانها بصراحه روعه وانتي قمه في الابداع وانا لاول مره اعرف بان لدي بنت عم في السعوديه ومن اصل سوري وانا لم اعرف الا عن طريق موقعك الخاص وعن طريق الصدفه واتمنا اذا لم يكن لديك اي مانع من التعارف اكثر ابن عمك جمال الدروبيللأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
الادارة
التعليق
Monday 22 May 2006
10:30:29

بمناسبة تخصيص العدد القادم (حزيران – جوان) من مجلة القصة السورية

 

موقع القصة السورية يدعو كافة الأدباء والصحفيين والكتاب العرب

والمهتمين في شؤون الأدب المهجري، للمساهمة بكتاباتهم في هذا العدد.

من خلال تزويدنا بدراساتهم وأبحاثهم ومقالاتهم حول الموضوع.

على أن تكون الأعمال المرسلة من إبداع وتأليف الكاتب وليست مقتبسة.

بالنسبة للأعمال القصصية يراعى فيها معالجتها لهموم الاغتراب والهجرة.

ملاحظة: العمل على هذا الموضوع سيبقى مفتوحا خلال الشهر القادم

للإطلاع على الصفحات المخصصة للأدب المهجري ومتابعة العمل عليها

http://www.syrianstory.com/comment31.htm

متمنياً دوام العطاء والنجاح تفضلوا أجمل أمنياتي بالتوفيق.

يحيى الصوفي جنيف في 22/05/2006 syrianstory@yahoo.frللأعلى


 
أخبار ورسائل قصيرة
عبد الباقي يوسف
a-osso@scs-net.org
التعليق
Sunday 21 May 2006
09:55:11

"روهات" روايــة جديدة مثيرة للجدل لـ : عبد الباقي يوسف

 

ما يميز أعمال الروائي السوري : عبد الباقـي يوســف أنها تطرح مواضيع غاية في الحساسية والتشويق ببيانية لغوية عالية .

روهات .. هي الرواية الجديدة التي صدرت عن دار المنارة في بيروت ووقعت في 216 صفحة من الحجم الوسط , ومنذ صدورها وهي تثير جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والجامعية , فالبطل هو أستاذ جامعي / كردي /  , له العديد من العلاقات النسائية المثيرة , والعديد من الأفكار الإشكالية في السياسة والدين والجنس والحرية

وروهات  هي طالبته التي تنتهي من دراستها وتعود إلى منطقة / المالكية / شمال سورية . بعد حصولها على الإجازة الجامعية وعودتها إلى البيت يبدأ حنينها إلى هذا الأستاذ وتبدأ الرواية إلى أن يعود / حنيف / إلى مسقط رأسه / القامشلي / وهناك يلتقي روهات .

ثم على خلفية هذه الأفكار والأحداث تتيح لنا الرواية فرصة ثمينة للتعرف على طبيعة وتاريخ وتراث وحضارة المجتمع الكردي .

مــن أجواء الروايــة :

رويدا التي حققت له ذروة الاستمتاع بكل ألوان وأشكال الجنس بجسدها الذهبي ذاك  وجعلته يشعر لأول مرة بأنه متزوج , كان جسده يشرق ويتفتح جنسا عندما كان يحتضنها في المطبخ أو في غرفة النوم , أو في مكتبته وهو يكتب , أو وهو يتحدث في الهاتف , أو هو يضع لقمة طعام لذيذة في فمها , أو هو يميل على يديها فيقبل أصابعها إصبعا إصبعا , ثم يداعب جسدها ذرة ذرة من شعر رأسها إلى أصابع قدميها ويتأمل جماليات وتقاطيع الجسد الذهبي المسترخي على سريره والمستسلم استسلاما كاملا له ,  كانت أرق  وأثرى امرأة دخلت حياته .

ولكنها كانت جسدا فحسب , ولم يكن ينظر فيها إلا إلى جسدها , عندما كانت تفتح الباب وتدخل , لم يكن يدخل منها غير جسدها , وهو لم يكن يستقبل منها غير جسدها ولم يكن يحتفي بغير جسدها . كان ينهض عند دخولها وهو يتأمل جمالية الجسد بكامل ثيابه , يدنو منه ويضمه إلى صدره , ثم يوزع قبلات أولية على وجهها وعينيها وفمها ومساحة الرقبة , ثم تمتد أصابعه برفق لتنزع الثياب حتى يصبح الجسد بين يديه بكامل عريه , كان يصر أن ينزع عنها الثياب بيديه قطعة قطعة كما لو أنه يقشر بيضة برفق , وعندئذ يقعد في وليمة خصوبة الجسد , كانت تقول له بأنها لاتدخن أبدا , ولكنها في أجواء كهذه تتوق لتدخين سيجارة , كما أنها قبل خروجها بلحظات تتوق أن تودعه وهي تشاركه شرب فنجان قهوة , لذلك كانت دوما ثمة علبة دخان / كنت / موجودة في البيت بانتظار أن تمتد أناملها إليها في تلك الأجواء السحرية وتشعل سيجارتين تناوله واحدة وتترك واحدة بين أصابعها .

كان يشاركها التدخين وهو يمرر بيديه  على كل وردة وكل نبتة وكل شجرة وكل عشب , ولم يكن يخفي بأنه أحيانا يحسد حتى نفسه على كل هذا الجسد الذي بات يمتلكه . بعد انتهاء السيجارة يحمله على ذراعيه ويلج الحمام , يتمتع بتلييفه وتدليكه عضوا عضوا بالماء الساخن , يضع فمه في فمها ويبقيان تحت قوة رذاذ الماء المندفع من الدش , ثم يلفه بالمنشفة , يستمتع بتنشيف حتى أصابع اليدين والقدمين , ويأتي بملاءة ناصعة البياض , يلفها على الجسد ويحمله  على ذراعيه كما لو أنه يحمل حديقة نحو جاذبية السرير .

أحيانا كانت تخطر له فكرة أنه لايرغب في تركها فقط حتى لاتمنح هذا الجسد لغيره , كان مجرد تصور ذلك يستفزه وهو يشعر بأن هذا الجسد خلق له فحسب , ولايحق لأحد أن يلمسه أو حتى ينظر إليه نظرة واحدة , بل لايحق لها أيضا أن تفكر تفكيرا كهذا لأن الأمر بات يعنيه أكثر مما يعنيها . كانت دوما تراوده فكرة أن أي رجل آخر عندما يلمس هذا الجسد , أو حتى تقع منه نظرة على إحدى عوراته , سيكون ذلك قد مس أعمق وأخفى أسراره , وسيبدو في اليوم التالي كما لو أنه يمشي عاريا في الطرقات , سوف يرى ذاك الرجل صورته , ويشم رائحته من الجسد , أجل حتى هي دوما تكرر له : رائحتك لاتفارقني ياحنيف  , لقد امتزجت مع كل ذرة في نسيج جسدي , تصور أحيانا يذهب بي الظن وأنا أمضي في الشارع متجهة إليك أن أحد الجوار يمكن أن يشم رائحتك مني . وأحيانا في البيت عندما تدنو أمي  أبتعد عنها خوفا من أن تشم رائحتك من رائحتي أو صوتي  .   

ولاينسى تلك العلاقة التي مرت في حياته

*           *             *

أشار لسيارة  كي توصله إلى بيت أبويه , ذاك البيت الذي بات يتداعى في ذاكرته مشهدا مشهدا وهو يتقدم إليه خطوة خطوة . ولكن قبل ذلك  شده حنين عجيب لمشاهدة كل تلك الذكريات  فأشار للسائق أن يمضي قليلا في شارع القوتلي , , ثم يمر من فوق جسر نهر جغجغ , ويتجه نحو هلالية , ويعرج إلى علي فرو , وأربوية , والوسطى , والكورنيش , وقدور بك , وطي , والبشيرية , وعنترية . ولايفوته أن يتجه صوب / جامع قاسملو / ليتأمله قليلا ويسترجع كيف أن ذاك الطفل  صلى أول صلاة مع أبيه في هذا الجامع , يومها علّمه أبوه كيف يتوضأ , وكيف يقلّد المصلين في الحركات حتى ولو نسي ما يقوله في الصلاة . وهو يتأمل كل هذه المناظر البهية والسيارة الصفراء تمضي به ببطء  يشعر أن ثمة استباحية للجمال ترتسم أمام عينيه وفي خصوبة خياله . يراوده شعور بأن قامشلي هي ملك شخصي له , ملكه بمافوق أرضها وما تحتها , ملكه بحدائقها وشوارعها وأحيائها وهبوب نسيمها وزقزقة عصافيرها  وكلابها الشاردة , بمهابيلها وقديساتها وعاهراتها . وهوعائد  يتفقد ملكه بعد غياب , يتفقده ركنا ركنا , وجها وجها , حديقة حديقة , عصفورا عصفورا , تاركا لنفسه حرية التفقد حيث يشاء. للأعلى
 
أخبار ورسائل قصيرة
محمد سناجلة
info@arab-ewriters.com
التعليق
Sunday 21 May 2006
08:17:23

اعادة تشكيل لجان الاتحاد

الزميلات الزملاء الاعزاء تحية مودة وتقدير بعد مرور عام على انشاء اتحاد كتاب الانترنت العرب وجدنا في الهيئة الادارية ان من المهم الوقوف ومراجعة طرق ووسائل العمل خصوصا بعد تسجيل الاتحاد والاعتراف به بشكل رسمي وقد وجدنا بعد المراجعة ان هناك عدد من نقاط الخلل التي ينبغي تصحيحها ، منها مثلا عدم انتباهنا لرغبات العديد من الزملاء الراغبين حقا في العمل، ومنها ايضا عدم التواصل الدائم مع الزملاء والزميلات من قبل الهيئة الادارية مما يجعل البعض يشعر بالبعد عن الاتحاد، ومنها ايضا الانتقائية البعيدة عن روح الديموقراطية في اختيار اعضاء اللجان المختلفة. وقد ارتاينا في الهيئة الادارية ان نبدأ باعادة تشكيل لجان الاتحاد على اسس جديدة. فكما تعلمون كنا في الفترة الماضية قد انشأنا عددا من اللجان لتقوم بالعمل على تحقيق اهداف الاتحاد ، وقد مرت سنة قام فيها بعض من هذه اللجان بعمله بشكل جيد والبعض الاخر بشكل جزئي وبعض منها لم يقم الا باقل القليل للأسف الشديد، وعلى هذا الاساس فقد ارتأينا ان نعيد تشكيل وهيكلة هذه اللجان من جديد. كما تبين ضرورة انشاء لجان جديدة اخرى. وقد كنا في السابق نختار اعضاء اللجان ثم نكلفهم بالمهام المطلوبة منهم، وقد كانت هذه الطريقة ناجحة جزئيا. لكن ليس كما يجب، فاحيانا كنا نختار زميلا في مكان يتبين لاحقا انه غير مناسب له او نهمل اختيار زميل اخر لديه الرغبة والقدرة على العمل. وهذا غير علمي وغير عملي. وبناء عليه فقد ارتأت الهيئة الادارية للاتحاد أن نغير الطريقة بالكامل بحيث نعود الى الزملاء انفسهم ليختاروا المكان واللجنة التي يرى الواحد منهم نفسه فيها، وانه قادر على العمل اكثر من خلالها. وعلى هذا الاساس ارجو من كل زميل او زميلة يرغب/ترغب في العمل في لجنة معينة ان يقوم بكتابة عرض متكامل حول ما يمكن ان يقدمه في هذه اللجنة او تلك، وفي النهاية سيتم فرز هذه الطلبات واختيار الأنسب منها بطريقة علمية بعيدا عن الانحياز لهذا او تلك. اللجان التي سيتم اعادة تشكيلها هي: 1- لجنة الملكية الفكرية 2- اللجنة الاعلامية 3- لجنة العضوية 4- لجنة النشر الالكتروني 5- لجنة الانترنت والعلاقات الرقمية والدولية: وقد اعيد تشكيل هذه اللجنة مؤخرا وهي من افضل لجان الاتحاد فعالية واداء ولا مانع من انضمام اعضاء جدد لها. ارجو ممن يجد في نفسه القدرة والرغبة ارسال عرضه الى الايميل التالي: info@arab-ewriters.com كما تقرر تشكيل لجنة جديدة هي لجنة النقد والدراسات الرقمية وهدفها الاساس هو انشاء مدرسة نقدية جديدة تستخدم ادوات العصر الرقمي حيث ان الكتابة الجديدة تحتاج لناقد جدد ومختلف بادوات جديدة مختلفة. وما زال امر هذه اللجنة يتبلور ولم ينته التداول بها حتى الان ، ننتظر اقتراحاتكم بشانها ايضا. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام محمد سناجلة رئيس الاتحادللأعلى


آراء حول الموقع
فؤاد العياش
fouad_23395@yahoo.com
التعليق
Friday 19 May 2006
09:02:43

السلام عليكم اين هي ..غادة السمان؟؟ مشتاقون لقلمك يا غادة؟؟ يا من علمتينا كيف نحب؟؟ ومن نحب؟؟ علمتينا متى نثور. ومتى نستكين.. انت يا من ابحرنا معك في بحيرة الشيطان؟؟ وعشنا معك كوابيس الحبيبة بيروت.. اين انت؟؟ رجاءا اتمنى اجابة


آراء حول الموقع
الهام بدرالدين محفوظ
ilhamart@comcast.net
التعليق
Friday 19 May 2006
01:24:41

بسم الله الرحمن الرحيم ألف شكر على هذا الموقع الرائع مما يتضمنه من ثروات ثقافية وأتمنى لكم النجاح والتوفيق, من حسن حظي أنني وجدت كتابات الأديب زكريا تامر وأسأل الله تعالى دوام الابداع لكل الأدباء العرب. فنانة تشكيلية الهام بدرالدين محفوظ www.artistilhambadreddinemahfouz.com  www.ilhamart.i8.comللأعلى


آراء حول الموقع
لطيفة قصاب
latifbc@hotmail.com
التعليق
Thursday 18 May 2006
22:01:47

يا له من موقع يستحق الاجلال إنه بالفعل يستحق الوقوف دقيقة صمت للترحم على الأدب العربي عشت ذخرا للأمة يا أيها "الصوفي" العظيم للأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
يحيى الصوفي
رحلة صيد إلى أدغال العراق
التعليق
Wednesday 17 May 2006
12:51:20

رحلة صيد إلى أدغال العراق

بقلم: يحيى الصوفي

بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني واستمرار الاحتلال الأمريكي للعراق

 

 

ليست شجاعة No Bravery


أخبار ورسائل قصيرة
عبدالرحيم العرجان
rahem_arjan@yahoo.com
التعليق
Tuesday 16 May 2006
10:42:07

حفل تابين للراحل محمد الماغوط في البحرين

 قامة اسرة الادباء والكتاب في مملكة البحرين يوم امس الاثنين بمقر الاسرة حفل تابين للشاعر والمسرحي الكبير الفقيد الراحل محمد الماغوط تضمن الحفل قراءات في شعرة شارك فيها: -فهد حسين ليى السيد -كريم رضي -ايمان اسيري -على الجلاوي. له الرحمة ولكم من بعدة طول البقاء. عبد الرحيم العرجانللأعلى


آراء حول الموقع
رائد فوزي احمود
amman@airss.net
التعليق
Tuesday 09 May 2006
11:45:27

رسالة دعوة لجميع الاساتذة الباحثين والدارسين والكتاب والادباء العرب

 يسر المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية ان يوجه الدعوة الى جميع الاساتذة والباحثين والمهتمين بالدراسات والبحوث والمعنين في الادب للمشاركة معنا عبر التسجيل والتفاعل في منتدى المعهد على الرابط التالي: www.airss-forum.com   لقد انشئ المنتدى ليكون ساحة حوار وتعارف بين الباحثين والدارسين والادباء والمفكريين المهتمين بشؤون الامة العربية والاسلامية وثقافتها، حيث يهئ لتشكيل تيار من مثقفى الامة يعمل لخدمتها في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، بالاضافة الى تعميق ثقافة الحوار والرأي الاخر في مجتمعاتنا .. وسوف تحتل البحوث والدراسات والمجموعات النثرية والادبية الاخرى بعد نشرها في المنتدى مكانها في مختلف المواقع التى انشأها المعهد على الشبكة الالكترونية لمخاطبة الاخر باللغتين العربية والانكليزية كخطوة اولى، ولتتصدر مكانها في قائمة الانتاج الادبي والمعرفي على الشبكة الالكترونية كخطوة ثانية.. كما يقوم المعهد عن طريق موقع (نوح) للنشر الالكتروني التابع له والذي سينطلق قريبا –بإذن الله- بنشر دراسات وبحوث مختارة تعم بفائدتها الكاتب والمشارك الذي يطلب الحصول عليها عل حد سواء حيث ستخصص نسبة جيدة من المبيعات لمعد البحث أو الدراسة.. ويحدو المعهد العربي الامل في مشاركتكم لكى يتمكن من تهيئة الارضية الملائمة لنشر انتاجكم على أوسع نطاق.. يمكنكم الاتصال بالمعهد على العناوين والهواتف التالية لمزيد من الاستفسار والاطلاع على انشطته المتنوعة وتقبلوا خالص التحية رائد فوزي احمود نائب مدير عام المعهد العربي للبحوث و الدراسات الإستراتيجية AIRSS (Arab Institute for Research and Strategic Studies) Tel: 00962 6 5829601 , Fax: 00962 6 5829603 Email: amman@airss.net www.airss.net  


آراء حول الموقع
فاتح
fateh.b@hotmail.com
التعليق
Monday 08 May 2006
11:23:30

بداية أود أن أشكركم -حضرة الأستاذ يحيى- على ردكم السريع الذي إن دلّ على شئ إنما يشي بذوق بالغ ولطف كبير. اسمي هو كما خمنتم وأعتذر عن الرسالة المقتضبة التي كانت أبعد ما يكون عن اللياقة. أقيم في دمشق, وأدرس الطب البشري في الكلية هنا ... موقعكم شديد الإتقان, وأعده منارة لكافة العرب من غير السوريين بل وحتى السوريين لتعريفهم بأعمال أبناء وطننا الأفذاذ, وربما يكون الأستاذ وليد أحدهم ..... فالحقيقة أن ثلاثيته تستحق التصنيف ضمن أكبر الأعمال الأدبية في الوطن العربي ... لقد قرأتها فذهلت ! ختاماً, أشكر لكم صبركم وإلى لقاء ... المخلص: فاتح للأعلى


آراء حول الموقع
هدباء
hadbaa_sharjah@yahoo.com
التعليق
Monday 08 May 2006
09:16:30

حضرة السيد فاتح بازرباشي المحترم. أشكر لك اهتمامك وتقديرك لأعمال الأستاذ وليد الحجار الغنية، والرائعة، والتي أتمنى مخلصة أن يقرأها كل محب للأدب، .وأعده أن يجد فيها كل المتعة..إذا ما كنت بحاجة إلى نسخ من الثلاثية، فأرجو مراسلتي على بريدي هذا، وسوف يكون من دواعي سروري مساعدتك. بانتظار رسالة منك..وشكراً.هدباء


آراء حول الموقع
fateh
fateh.b@hotmail.com
التعليق
Sunday 07 May 2006
21:19:12
 
السادة المشرفون على موقع القصة السورية الرائع, لكم سلامي:
منذ زمنٍ طويل وأنا أبحث عن ثلاثية المبدع وليد الحجار ,وللأسف فالطبعة نفدت من الأسواق السورية منذ زمن طويل, والمؤلف لم يعد طبعها مرة أخرى, فحرمنا - وحرم أجيالاً تالية - من كذا إبداع وعطاء... أبحث عن وسيلة للاتصال بالسيد وليد لأطلب منه نسخة شخصية لي من الثلاثية موقعة منه لأنه فعلاً أحد أهمّ القاصين العرب ,والموضوعات التي تناولها في ملحمته مواضيع شائكة, قلما جرّد كاتب قلمه لأجلها... رسالتي هذه طلب رجاء لمساعدتي في الحصول على رقم هاتف يخولني التواصل مع المؤلف, وأتمنى أن تكونوا قادرين على مساعدتي... استودعكم السلام, وشكراً لصبركم... لزيارة صفحة الكاتب: وليد الحجارللأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
جمانة حداد
joumana333@hotmail.com
التعليق
Sunday 07 May 2006
20:26:22

انطولوجيا الشعر اللبناني الحديث بالاسبانية لجمانة حداد

 حلقة نقاش وجولة تواقيع في اشبيلية وماربيا وملقة

نظّمت أخيراً دار "منشورات من هنا" الاسبانية، التي أصدرت في خريف 2006، عن سلسلتها "شمال وجنوب"، أنطولوجيا الشعر اللبناني الحديث باللغة الاسبانية التي أعدّتها وترجمت نصوصها الزميلة الشاعرة والصحافية جمانة حداد، سلسلة حفلات توقيع للكتاب في كل من اشبيلية وماربيا وملقة، وذلك في حضور المترجمة نفسها، ومدير سلسلة "شمال وجنوب" الشاعر خوسيه لويس ريينا بالاثون، وصاحب الدار فرنثسكو خافيير توريس، وجمع من الأدباء والمستشرقين والأكاديميين والمهتمين. وقد تضمنت حفلات التوقيع تقديما للكتاب، وقراءات لقصائد مختارة منه، وحلقة نقاش بين المترجمة والقراء في كل من المدن الثلاث. الأنطولوجيا في عنوان "هناك حيث يشتعل النهر"، ومما قاله بالاثون في تقديمها: "يشكل هذا الكتاب مساهمة ثمينة وفاعلة في الحركة الأدبية والشعرية الاسبانية، لأنه يعطي القرّاء الاسبان فرصة الاطلاع على ما يكتب عند الضفة الثانية من بحرنا، في بلد هو لبنان لطالما سحرنا بأسطورة ولادته المتجددة رغم كل الصعوبات والمحن التي مرّ بها. نحن لسنا بغرباء عن الحضارة الفينيقية العظيمة التي طلع منها لبنان، فالفينيقيون اسلافنا نحن ايضا، لا بل أسلاف كل شعوب المتوسط. هذه المرة الأولى يُنجَز فيها عملٌ يقدم الى القارىء الاسباني صورة عميقة وراقية عن بانوراما الشعر اللبناني الحديث. وكم نحن في حاجة في هذه المرحلة من تاريخنا الدقيق الى معرفة الآخر، خصوصا على المستوى الشعري. فالشعر، كما يحلو لنا ان نردد دائما، هو ضوء خلاصنا شبه الوحيد في نفق الانسانية المعتم. وقد بذلت جمانة حداد في سبيل تحقيق هذا العمل المهم جهوداً واضحة لا يستهان بها، إن على صعيد الاختيار أو الترجمة، ومثلها الناشر فرنثسكو خافيير توريس الذي لم يزل يراهن في داره المحترمة على نشر الشعر، في زمن تخلّى الجميع تقريبا عن الشعر. والنتيجة كتاب غني، وأصوات شعرية ممتازة تستحق الاكتشاف، وترجمة متقنة عرفت كيف تنقل لنا حداد من خلالها، بحساسية شعرية عالية ولغة إسبانية سلسة، روح شعر بلادها الحديث، فهنيئا لنا ولها بهذا الانجاز الادبي الجميل". يذكر ان الانطولوجيا تضم ثمانية وثلاثين شاعرا لبنانيا، من الروّاد وصولا الى جيل الشباب، ترجمت حداد لكل منهم نحو اربع قصائد. أما الشعراء فهم بحسب التسلسل الكرونولوجي: يوسف الخال – فؤاد رفقة – هدى النعماني – شوقي ابي شقرا – انسي الحاج – محمد علي شمس الدين – بول شاوول – انطوان الدويهي – عباس بيضون – محمد العبد الله – وديع سعادة – جاد الحاج – حمزة عبود – احمد فرحات – عقل العويط – عيسى مخلوف – بسام حجار – عبده وازن – منذر حلاوي – عناية جابر – ندى الحاج – شارل شهوان – يحيى جابر – اسكندر حبش – بلال خبيز – امال نوار – جوزف عيساوي – علي مطر – يوسف بزي – فوزي يمين – حسان الزين – جمانة حداد – سامر ابو هواش – سوزان عليوان – ناظم السيد – غسان جواد – فادي العبد الله وزكي بيضون. Joumana Haddad www.joumanahaddad.com  An-Nahar newspaper Po Box 11-0226 Beirut-Lebanon


أخبار ورسائل قصيرة
Dalia Nassar
dalian23@arado.org.eg
التعليق
Sunday 07 May 2006
09:46:33

 

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

القاهرة - جمهورية مصر العربية

الشارقة - الإمارات العربية المتحدة

-------------------------------------------------------------

المؤتمر العربي الأول حول الأدب فى عصر المعلومات

(الرواية والقصة والشعر بين عالمين)

القاهرة - جمهورية مصر العربية

23 - 25 يوليو   2006 

-------------------------------------------------------------

أهمية المؤتمر 

التواصل مع الآخر هاجس قديم، قدمت له تكنولوجيا المعلومات فى القرن الحالي ونهاية القرن الماضي العديد من الحلول والرؤى، ولكن هذه الحلول أثمرت العديد من القضايا الأخرى منها ما اتصل بظهور عالم جديد يطلق عليه مجتمع المعلومات ومدى اختلافه عن المجتمع الإنساني التقليدي،ومنها ما اتصل باللغة وترك مصطلحات تحتاج إلى عشرات القواميس المتخصصة، ومنها ما اتصل بظهور قضايا جديدة على عالم الأدب من شعر ومسرح ورواية وملحمة، ومنها ما اتصل بالمتلقي وتأثير ذلك على كل ما يتصل بحياته وفكره وثقافته.

يمكن القول بأنه إذا كانت الفلسفة هى أم العلوم فإن الأدب كان البوتقة التى ساعدت على ظهور أصناف جديدة من الأدب كالرواية المعلوماتية والمسرح التكنولوجي، وتكنولوجيا الشعر، لقد عمل الأدب فى كل ذلك على تعميق دائرة الخيال ، وعمل على تقديم أطروحات أدبية جديدة وبالتالي ظهور فكرة مجتمع المعلومات.

وعلى الرغم من أن المبدعين الجدد هم متخصصون فى مجالات أخرى مثل الفيزياء والحاسبات والتكنولوجيا والطب فقد مثلت الرواية والقصة القصيرة هواية لهم، لكنهم استطاعوا أن يقدموا للعالم 

-------------------------------------------------------------

محاور المؤتمر

1- دور الأدب فى صناعة مجتمع المعلومات

2- دور الإنترنت فى انتشار أعمال الأدباء

3- انعكاس تكنولوجيا المعلومات على الأعمال الأدبية

4- تأثير الأعمال الإبداعية ذات العلاقة بالتكنولوجيا على المتلقي

5- اللغة العربية وتأثرها من الأعمال الأدبية بمصطلحات المعلومات .

6- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والثقافة العلمية فى صنع قارئ مجتمع المعرفة

-------------------------------------------------------------

الخبراء المشاركون

نخبة من الأكاديميين العرب والكتاب والروائيين والصحفيين المتخصصين فى المعلوماتية والأدب المعلوماتى.

-------------------------------------------------------------

المدعون للمشاركة

1-الأكاديميون والمبدعون العرب فى مجال الأدب ومجال المعلوماتية

2-رجال الصحافة والأعلام العربى

3-الروائيون والشعراء والمسرحيون ذوى الاهتمام بقضايا المعلوماتية

4-الأكاديميون فى أقسام اللغة العربية وأقسام الأدب بفروعه فى الجامعات العربية

5-الأكاديميون العاملون فى كليات المعلومات والحاسبات والاتصالات فى الجامعات العربية

6-القانونيون وعلماء الاجتماع العرب

7-المهتمون بقضايا الأدب وتكنولوجيا المعلومات

-------------------------------------------------------------

آخر موعد لتقديم أوراق العمل 

تقديم ملخص للبحث او ورقة العمل مبنيا بها هدف البحث ومنجيته ومحتوياته بما لا يتجاوز 250 كلمة فى موعد اقصاه 15 يونيو 2006

تقديم البحث او ورقة العمل كاملاً حسب الارشادات المرفقة فى موعد اقصاه 30 يونيو 2006

-------------------------------------------------------------

رسوم الاشتراك 

تبلغ رسوم المشاركة في المؤتمر 550$ دولار أمريكي أو ما يعادلها , وفي حالة اشتراك ثلاثة افراد من نفس الجهه يمنح مقعد رابع مجانى مع ملاحظة أن الجهات المرشحة تتحمل تكاليف السفر والإقامة لمشار كيها.

والمشاركون من دولة المقر قيمة الاشتراك 500 جنية مصري

عرض خاص: تخفيض 50% للاشتراك حتى 16 يونيو 2006

ملحوظة: يرجى إرسال صورة جواز السفر للمشاركين من الدول التي تحتاج إلى تأشيرة دخول إلى جمهورية مصر العربية في موعد أقصاه 15 مارس2006

وتغطي رسوم التسجيل ما يلي:

• الاشتراك في جلسات المؤتمر.

• حقيبة الأوراق العلمية.

• بوفيه المشروبات والمأكولات خلال الاستراحات طوال فترة الندوة.

• خدمة الحجز بالفنادق بأسعار مخفضة.

• خدمات الاستقبال بالمطار والتوصيل للفندق.

-------------------------------------------------------------

منسق المعلومات: أ. أحمد يوسف

-------------------------------------------------------------

السكرتارية التنفيذية 

رئيس المؤتمر: أ.د. محمد بن ابراهيم التويجري

المنسق العام: د. زين عبد الهادي

المنسق العلمي: د. محمد سلامه

سكرتيرتنفيذي المؤتمر: أ. داليا نصار رياض

التليفون: 2580006 - 2581515 - 2581144 (202+)

الفاكس: 2580077 (202+)

البريد الإليكتروني: dalian23@arado.org.eg

Dalia Nassar

 Arab Administrative Development Organization00202-2580006للأعلى


آراء حول الموقع
ابو فهد الصيعري
abofhd-911@hotmail.com
التعليق
Sunday 07 May 2006
01:08:18

وفي الأساطير العربية يمسخ الإنسان حجرا أو شجرا أو حيوانا ، جاء في ( عجائب المخلوقات) للقز ويني أن الصفا والمروة كانتا رجلا وامرأة ثم مسخا صخرتين ، وفي (حياة الحيوان) للدميري ورد أن أساف ونائلة كانا رجلا وامرأة فصارا صنمين ، وجاء في ( أخبار مكة) للأزرقي أن العربي لم يأكل الضب لأنه كان بظنه شخصا إسرائيليا مسخ ، وقال المقريزي في ( أخبار وادي حضرموت العجيبة) إنه كان بوادي حضرموت على مسيرة يومين من نجد قوم يقال لهم الصيعر يسكنون القفر في أودية ، وفرقة منهم تنقلب ذئابا ضارية أيام القحط ، وإذا أراد أحدهم أن يخرج إلى هيئة الإنسان تمرغ بالأرض ، وإذا به يرجع إنسانا سويا . واختلفوا في رؤيتهم للمسخ ، بعضهم زعم أن المسخ لا يتناسل ، ولا يبقى ، وبعضهم زعم إنه يبقى ويتناسل ، حتى جعلوا الضب والأرانب والكلاب من أولاد تلك الأمم التي مسخت في تلك الصور كما جاء في كتاب ( الحيوان) للجاحظ اختي الكاتبة العزيزة وفقك الله انا احدابناء قبيلة الصيعر وننتمي الى قبيلة الصدف من كندة وكل ما اتى هنا في ذكر قبيلة الصيعر صحيح فانا اسمع ابائي واجدادي يقصون لنا القصص عن اناس من ابناء قبيلتتا ينقلبون الى ذئاب ثم يعودون الى اناس طبيعيين ولدي بعض تلك القصص واسردها لك اذا رغبتي ...... ولكي مني كل الاحترام والتقدير ابوفهد الصيعري abofhd-911@hotmail.com


آراء حول الموقع
عبد الرحمن عمرين
abbody79@hotmail.com
التعليق
Sunday 07 May 2006
00:42:38

الكاتب الاستاذ يحيى.. تحية طيبة وبعد أشكرك على هذه الاشراقة الادبية التي أضأت فيها الشبكة العنكبوتية وأتمنى أن أجد مواقع كثيرة كهذا تهتم بأدبنا الرائع ولغتنا الخالدة.. أود أن أسألك إن كان بمقدورك أن تساعدني و تنصحني بموضوع الكتابة الفنية فأنا افكر في كتابت مسلسل درامي و أريد أن أتعرف أكثر على فن السيناريو. ولك جزيل الشكر و الامتنان أنا خريج صحافة من جامعة عين شمس لهذا العام شكرا على أي حالللأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
عبد النور إدريس
abdennour_driss@yahoo.fr
التعليق
Saturday 06 May 2006
19:05:47

جديد الباحث المغربي عبد النور إدريس

" دلالات الجسد الأنثوي في السرد النسائي العربي "

بقلم : عبد الرحيم العطري

 

ضمن منشورات دفاتر الاختلاف أصدر الباحث المغربي عبد النور إدريس كتابا جديدا، نحت له عنوانا مفتوحا على احتمالات قرائية لا محدودة ، فعبر " دلالات الجسد الأنثوي في السرد النسائي العربي " يواصل الباحث مشروعه النقدي الذي يزاوج فيه بين الحس الإبداعي المرهف والمقاربة العلمية الصارمة ، مسائلا أفق الكتابة النسائية و آليات إنتاجها في المشهد الثقافي العربي.

الكتاب الجديد لعبد النور قدمت له الدكتورة نادية العشيري رئيسة وحدة التكوين والبحث في المرأة والكتابة بكلية الآداب بمكناس، مؤكدة بأن الباحث في هذا الكتاب" يلامس دلالات الجسد الأنثوي من خلال نماذج من السرد العربي النسائي موظفا في ذلك قراءاته الغزيرة في الفينومينولوجيا و السيميولوجيا و الأستيطيقا .. لينتهي إلى به الأمر  إلى خلاصة مفادها أن الجسد واقعة ثقافية، وأن المتلقي إنما يتعامل معه انطلاقا من ثقافته و تمثلاته التي تختلف عن ثقافة وتمثلات المبدعين والمبدعات ".

الناقد الأدبي محمد معتصم وشم ظهر غلاف الكتاب بكلمة قال فيها بأن " الكتابة النسائية اعتمدت فكرة جديدة تمثلت في الكتابة بالجسد ، أي تحويل الجسد من موضوع خارجي إلى وسلة لاكتشاف للعالم و الذات والآخر "، وهذا الانشغال المعرفي بهذه " الكتابة  بالجسد " يجعل من الكتاب ممارسة بحثية جديرة بالمتابعة و الاهتمام .

بين دفتي الكتاب نقرأ الباحث عبد النور إدريس و هو يتحدث في الفصل الأول عن دلالات هذا الجسد و فتنة المتخيل ، والرحلة من توظيف صورة المرأة إلى توظيف الجسد في فصل ثان ، فالمرأة الكاتبة وتيمة الجسد في النص السردي في الفصل الثالث و الأخير. ومن أجواء الكتاب نقرأ أيضا " يختزل الجسد في النص العالم و الأشياء ذاتها ، إن الجسد لما يخرج من عزلته ومن هامش إدراكه للعالم الخارجي يمنح لصورته معنى يجعل الآخر في ذواتنا يعيش من أجل ذاته و من أجل بعده الخارجي كجسد " ويضيف الباحث عبد النور قائلا " إن النص الأدبي يحقق وجود الجسد ويجعل منه موضوعا للإدراك على كافة المستويات ..فالجسد في علاقته بالكتابة يبادل الدور الموضوعي لتحركاته.. فيتعدد البناء الدلالي للجسد"

يذكر أن الباحث عبد النور إدريس راكم عددا من الكتب و الدراسات ، وقدر صدر له في وقت سابق : "الكتابة النسائية : حفرية في الأنساق الدالة : الأنوثة ..الجسد..الهوية" ، و"الرواية النسائية والواقع بين سوسيولوجيا الأدب ونظرية التلقي" ثم " ميثولوجيا المحظور وآليات الخطاب الديني ".للأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
التعليق
Monday 01 May 2006
09:53:53

 

موقع القصة السورية يصدر عدده الجديد من

مجلة القصة السورية

الخاص بالأدب الفلسطيني تحت الاحتلال وفي المهجر

للتعليق والمشاركة بالندوة الخاصة حول الأدب الفلسطينيللأعلى

آخر التعليقات / 40 / 39 / 38 / 37 / 36 / 35 / 34 / 33 / 32 / 31

لإضافة تعليق   / 30 / 29 / 28 / 27 / 2625 / 24 / 23 / 22 / 21 / 20 / 19 / 18 / 17 / 16 / 15 / 14 / 13 / 12 / 11 / 10 / 9 / 8 / 7 / 65 / 4 / 3 / 2 / 1

موقع  يرحب بجميع زواره... ويهدي أمنياته وتحياته الطيبة إلى جميع الأصدقاء أينما وجدوا... وفيما نهمس لبعضهم لنقول لهم: تصبحون على خير...Good night     نرحب بالآخرين -في الجهة الأخرى من كوكبنا الجميل- لنقول لهم: صباح الخير...  Good morning متمنين لهم نهارا جميلا وممتعا... Nice day     مليئا بالصحة والعطاء والنجاح والتوفيق... ومطالعة موفقة لنشرتنا الصباحية / المسائية (مع قهوة الصباح)... آملين من الجميع متابعتهم ومشاركتهم الخلاقة في الأبواب الجديدة في الموقع (روايةقصص - كتب أدبية -  مسرح - سيناريو -  شعر - صحافة - أعمال مترجمة - تراث - أدب عالمي)... مع أفضل تحياتي... رئيس التحرير: يحيى الصوفي

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2004  SyrianStory حقوق النشر محفوظة لموقع القصة السورية