أصدقاء القصة السورية

SyrianStory-القصة السورية

للاتصال بنا

إحصائيات الموقع

twitter-تويتر

youtube القصة السورية في

facebook القصة السورية في

جديد ومختصرات الموقع

 

آخر التعليقات / 40 / 39 / 38 / 37 / 36 / 35 / 34 / 33 / 32 / 31

لإضافة تعليق   / 30 / 29 / 28 / 27 / 2625 / 24 / 23 / 22 / 21 / 20 / 19 / 18 / 17 / 16 / 15 / 14 / 13 / 12 / 11 / 10 / 9 / 8 / 7 / 65 / 4 / 3 / 2 / 1

 
أخبار ورسائل قصيرة
عبد المجيد
التعليق
Monday 26 June 2006
06:30:47
 
مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب
جامعة الحسن الثاني ـ المحمدية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، الدار البيضاء
قراءات قصصية
6 يوليوز 2006، في السابعة مساء
معهد سربانتيس، الدار البيضاء
تنظم مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب، يوم الخميس 6 يوليوز 2006، في الساعة السابعة مساء، بمعهد سربانتيس بالدار البيضاء، قراءات قصصية يشارك فيها: لطيفة لبصير، وعائشة بورجيلة، وفاطمة بوزيان، وعبد الله المتقي، وياسين عدنان، ونور الدين محقق، احتفاء بصدور مجموعاتهم القصصية مؤخرا:
ـ لطيفة لبصير، ضفائر
ـ عائشة بورجيلة، عود الحملة
ـ فاطمة بوزيان، هذه ليلتي
ـ عبد الله المتقي، الكرسي الأزرق
ـ ياسين عدنان، تفاح الظل
ـ نور الدين محقق، الألواح البيضاء
ملحوظة: سيقدم العدد الثالث من مجلة "قاف صاد"، الصادر مؤخرا، على هامش هذا اللقاء

آراء حول الموقع

معاذ
التعليق
Monday 26 June 2006
02:56:37
 
رائع .. وما أجمل بلاد الشام ... وسحرها، ورونقها ... أسلوب سردي جميل  ممزورج بعبق التراث الواحد .. وكلنا  سوريون

آراء حول الموقع

إبراهيم عبيد فارس
التعليق
Monday 26 June 2006
00:25:03
 
إن بواعث غبطتي وسروري أن  وقع طرفي على هذا الموقع  الرائع  لذا كان لزاماً عليّ أن أسجل كلمة شكر وفخر واعتزاز  بكم  بارك الله هذه الجهود الطيبة وأحسن الله إليكم   فقد وجدت ذخراً وكنزاً عظيماً ، وجميل أن يكون في الوطن من يحفظ لنا تراث العظماء  مرة ثانية أكرر شكري وامتناني لهذا العمل المبارك وأثمّن عالياً مشروعكم النيّر  وتقبلوا احترامي وتقد يري
إبراهيم فارس   مد ير تحرير مجلة شباب كوول الكويتللأعلى

آراء حول الموقع

يوسف خليل
التعليق
Wednesday 21 June 2006
15:34:34
 
مشكورين على كل ماتقدمونه بهذا الصرح المميز والرائع بس عندي عتب عليكم اذ لم تقدموا شيئا عن الشاعر والفيلسوف أبو العلاء المعري
ودمتم لنا

آراء حول الموقع

nada
التعليق
Wednesday 21 June 2006
13:58:58
 
أنا ندى من المغرب أهنأكم على هذا الموقع الرائع أشيد بأني لم أرى مثل هذا النظام أو الشكل في موقع آخر إنه فعلا موقع رائع شكرا لكم على هذا الكم الهائلم من المعلوماتللأعلى

تعليق على القصص

د. محمد فتحي الحريري
التعليق
Sunday 18 June 2006
12:08:17
 

سررت حقا بإنتاج الأديبة الفاضلة  د. ناديا خوست  وأحببت أن  أسجل  لها  شكري  تعبيرا  عن   التقدير والإعجاب  بهذا المستوى الباسق وثناء على هذه القامة الإبداعية العظيمة بله النخلة الشامية المعطاءة والله الموفق. لزيارة صفحة الكاتبة: د. ناديا خوست


أخبار ورسائل قصيرة

السيد نجم
التعليق
Sunday 18 June 2006
09:42:56

 

خبر نشر كتاب حول أدب الانتفاضة
 
صدر كتاب "المقاومة والقص في الأدب الفلسطيني.. الانتفاضة نموذجا" للسيد نجم. صدر الكتاب عن "اتحاد الكتاب الفلسطينيين" وبتكليف من الاتحاد, نظرا لاهتمام السيد نجم بأدب المقاومة. وقد نشر الكاتب من قبل ثلاثة كتب في مجال الدراسات "الحرب:الفكرة- التجربة- الإبداع" و"المقاومة والأدب" و"المقاومة والحرب في الرواية العربية".. وهذا هو الكتاب الرابع في أدب المقاومة, كما أن له تحت الطبع كتاب في المقاومة باتحاد الكتاب العرب, وآخر بهيئة قصور الثقافة.
الكتاب يتضمن الأبواب التالية: "التجربة الحربية الفلسطينية في الرواية".. "الانتفاضة".. "نماذج من القصة القصيرة والانتفاضة".. "المقاومة الفلسطينية في اليوميات والسير".. "رؤية المبدع الفلسطيني للسلام".. وأبواب أخرى.
من المقدمة يقول الكاتب: "إن الأدب الفلسطيني تحديدا بين الأدب العربي, أكثرهم انشغالا بموضوع "المقاومة".. ليس من باب المصادفة, ولا الرغبة.. انه الواقع المعاش وقهره" السيد نجم في 17-6-2006للأعلى

أخبار ورسائل قصيرة

كنعان النشرة الألكترونية
  التعليق
Thursday 15 June 2006
21:36:39
 
إعلان الى الفلسطينيين من حملة الجنسيات الاجنبية
Announcement to Palestinians with Foreign Citizenship
(English text to follow Arabic) يرجى من الاخوة والاخوات حملة الجنسيات المختلفة (وخاصة الذين يقيمون في الولايات المتحدة) والذين يرغبون بزيارة فلسطين المحتلة، أو الذين حاولوا الزيارة ومنعوا من ذلك، أو الذين غادروها لتجديد تأشيرات الدخول ومنعوا من العودة، أو لاي متضرر لأي سبب كان، أن يتصلوا باللجنة المؤقتة لمتابعة شؤون الاجانب في الضفة والقطاع، على العناوين الالكترونية المدونة أدناه. كما يرجى من هؤلاء ان يذكروا كافة التفاصيل الممكنة عن حالاتهم  واللازمة لتوثيقها (مثلا الاسماء والاعمار والمهن، واين يعملون، وهل لهم إستثمارات في الارض المحتلة وكم عدد أفراد الأسرة، وهل يقيم جزء منها في مكان والباقي في مكان آخر، وهل طردوا ام يخشون الطرد... الى غيرها من التفاصيل والمعلومات. الرجاء الكتابة الى لجنة المتابعة على أحد العناوين التالية:
Palestinians with foreign citizenships (especially those with US citizenship) who wish to visit Occupied Palestine, those who were not granted permit to visit, or those who reside in the West Bank and Gaza Strip and left to renew their permit and were not allowed re-entry, or those who have similar problems are encouraged to contact the Ad hoc Committee for Palestinians of Foreign Citizenships (West Bank and Gaza Strip) at one of the e-mail addresses listed below. When writing to this Committee, please state specific information about your case such as names, ages and vocations of involved
persons, how many family members are there, whether part of the
family resides in one place/country while the rest in another,
whether you have investments in the West Bank and Gaza Strip,
whether you deported or concerned about deportation and other information that may be relevant to your case.
Please write to one of the following e-mail addresses:

أخبار ورسائل قصيرة

صلاح الدين علي الغزال
  التعليق
 
Thursday 15 June 2006
19:37:12
 
يسعدني أن أخبركم عن صدور ديواني نزيف القهر وإليكم الغلاف مع صورتي الشخصية والسيرة الذاتية مع فائق مودتي أخوكم صلاح الدين الغزال
السّيرة الذاتية :
صلاح الدين علي الغزال
jazalus@yahoo.com شاعر وكاتب ليبي مقيم بمدينة بنغازي تاريخ الميلاد 1963م
• ورث موهبة الشعر عن جـدِّه الشيخ الغزال جنّاب الزُّوَيِّ.
• المستوى الدراسي ليسانس تاريخ.
• نشرت له العديد من الصحف والمجلات العربية والعديد من الشبكات والمواقع والمجلات الإلكترونية.
• أجري على أحد دواوينه بحث تخرج من قبل بعض الطالبات لنيل شهادة الليسانس وذلك بالمعهد العالي للمعلمين/ قمينس.
• نال عدّة جوائز في المسابقات الأدبية كما تحصّل على الترتيب الثاني والسابع في الشعر المقفى في مسابقة نجم عكاظ خلال عامي 2004 و 2005م بملتقى الحوار العربي.
•له تحت الطبع:
1.احتدام الجذوتين ... شعر
2.زفيـر البركـان ... شعرللأعلى

أخبار ورسائل قصيرة

حسن الشيخ
التعليق
Monday 12 June 2006
09:05:43
إصدار جديد
حافلة الاحساء للقاص والروائي حسن الشيخ
 
في مجموعته الجديدة  (حافلة الاحساء)  رسم القاص السعودي المعروف حسن الشيخ أسطورة رحلة الاحساء البرية عندما توفي عطشا مع عشرين من المسافرين  في الصحراء بعد ان تاهت بهم الحافلة . .
ويعتمد حسن الشيخ على رسم اللوحات الفنية القصيرة , ويتكئ على توظيف المنلوج الداخلي حتى يصل بالقارئ إلى نهاية القصة بشكلها المأساوي . إنها نهاية مفتوحة أيضا. فالمأساة التي يكتبها الشيخ  لا تعتمد على التقنية التقليدية لكتابة نهاية  الحدث القصصي .
وفي  (حافلة الاحساء)   المجموعة الجديدة للقاص والروائي  الشيخ  نصوص بصرية ولذلك هي بالتالي نصوص مقروءة ولكن بأكثر من قراءة . فالنص السردي يمكن النظر إليه  باعتباره  دلالة على عوالم الأديب الداخلية والخارجية. أي ان القارئ بحاجة إلى معاودة القراء للنص البصري. أو ان هناك قراءات متعدد للنص من خلال المفهوم البنيوي للسرد.
وهذا المفهوم البنيوي للنص  يأخذنا إلى ان  نصوص  حافلة الاحساء يمكن النظر إليها باعتبار القاص مشارك فيها أو جزء منها . وبعبارة أخرى ان السارد ليس سوى خيط في نسيج البناء الكلي للعمل السردي . ولعل السبب في ذلك كون المدرسة البنيوية تنظر للعالم كله بنية واحدة متكاملة  تشبه الآلة والإنسان مجرد عنصر فيها أو جزء من ترسانة هذه الآلة . العالم .
الجدير بالذكر ان مجموعة (حافلة الاحساء) صدرت حديثا عن النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية  في السعودية. وتأتى المجموعة للقاص بعد عدد من الأعمال  الروائية  والقصصية  مثل (ولادة فارس قبيلة المطاريد) و(اختفاء قدوسة)  و (الفوارس) بالإضافة إلى العديد من كتبه الإدارية والإسلامية الأخرى والتي أهمها  (آخر الفلاسفة)  .

أخبار ورسائل قصيرة

عبد الرحيم العطري
  التعليق
Sunday 11 June 2006
08:11:38
 
جديد المبدع المغربي عبد الرحيم العطري
الليل العاري ... قصص من أجل ياسمين
ضمن منشورات دفاتر الحرف والسؤال صدر للكاتب و الباحث السوسيولوجي المغربي عبد الرحيم العطري مجموعة قصصية اجترح لها عنوان " الليل العاري " ، و تتوزع هذه المجموعة على نصوص عميقة تسائل " الاجتماعي " ، وتفكك منطق الحقول المجتمعية ، في تأكيد بالغ على أن الباحث السوسيولوجي لم يغادر القاص و هو يسرد أمامنا تفاصيل الهامش و اللا مفكر فيه و المسكوت عنه أيضا .
مجموعة الليل العاري تتوزع على أحد عشر نصا مفتوحا على احتمالات القراءة والتجنيس المتعدد ، يستهلها عبد الرحيم العطري بحكاية ياسمين ثم يتبعها مؤكدا بأن  للحزن مواويل أخرى ، فتراجيديا الليل العاري و كرنفال المبادئ و حبل الكذب و صباح خريفي و مسيو طونيو ووداعا ولا تسألوا و لعنة الكف ثم خروج في منتهى الحكي.
من أجواء هذه المجموعة نقرأ في " للحزن مواويل أخرى": " مترعا بالأحزان ، يبعثر الخطو في شوارع مدينة أصابها الاهتراء و الاختناق ، تتقاذفه اللحظات المجروحة ، تأخذه نحو الغابر فيه ، إنه يهفو إلى التخلص من كل هذا الذي اعتمل في أعماقه منذ  تلك الليلة المشؤومة ، ما زالت الطفلة ياسمين تتراءى له من نافذة " الواشمة " ، إنه بحاجة لهواء جديد ، بحاجة لعبق ثقافي يعيده إلى ذلك الزمن الفائت ، قدماه تعتمران جوارب مثقوبة وحذاء مثقوبا أيضا".
و نقرأ في " وداعا" ما يؤشر على السقوط الفظيع :" ... ولا تستطيع فهم تحول محمود من ثوري رائع إلى كلب بائس... فالشاب الذي تعلمت منه أدبيات اليسار النبيل لا يمكن أن يتحالف مع قوى الاستغلال و القهر . هو من عرفها على كتابات مهدي عامل ، هو من أهداها أشعار درويش و القاسم و منعها من قراءة نزار ، هو من علمها أن تستمع في سرية تامة لأغاني مارسيل و الشيخ إمام و أن تقاطع أم كلثوم و عبد الحليم ، هو من أخدها إلى الخلايا السرية و علمها كيف يكون الحب و كيف ترتق أحلام الوطن ، هو أيضا من أقنعها بأن الوطن الجميل لا تكتبه إلا سيرة الدم و النضال . لهذا قررت الرحيل و هجران وطن لا يكتمل إلا في الأحلام ، فعلت كما فعل أقرانها من أحفاد طارق بن زياد ، " حركت " عبر قوارب الموت ، و كان الحظ بجانبه" .
الليل العاري قصص متداخلة يوحدها الانتماء القسري لألم الانكسار و الانهزام ، للقحط الروحي و الضياع الفادح ، إنها قصص من أجل ياسمين ، من أجل الإنسان الذي مات في أعماقنا جميعا ، قصص تبكي زمنا عصيا على الفهم ، و في الآن ذاته تغرد لحياة جديرة بالحياة ، قصص يهدينا إياها الباحث و الكاتب عبد الرحيم العطري بنفس إبداعي جميل يحاور مناطق الظل و العتمة . يهديها إيانا في حلة أنيقة من تصميم الفنان التشكيلي عبد العزيز الخليلي ، و  ذلك في حدود 96 صفحة من حجم كتاب الجيب.
يذكر أن المبدع عبد الرحيم العطري سبق و أن صدر له " دفاعا عن السوسيولوجيا " في العام 2000 و سوسيولوجيا الشباب المغربي: جدل الإدماج و التهميش سنة 2004 و المؤسسة العقابية بالمغرب سنة 2005 و صناعة النخبة بالمغرب : الطريق نحو قشدة المجتمع سنة 2006 ، هذا فضلا عن عدد من المنشورات الإلكترونية . و هو عضو في اتحاد كتاب الإنترنيت العرب و منظمة كتاب بلا حدود والمركز المغربي للأبحاث والدراسات الديموقراطية والاستراتيجية للأعلى


أخبار ورسائل قصيرة
لبنى محمود ياسين
  التعليق
Sunday 11 June 2006
08:09:44
مجموعة قصصية جديدة انثى في قفص
 
دمشق " الوطن"
صدر حديثا عن وكالة وهج الحياة للنشر والإعلام في الرياض مجموعة قصصية جديدة للقاصة السورية لبنى ياسين حملت عنوان ( أنثى في قفص ).
ضمت المجموعة، وهي الثانية للقاصة والأديبة لبنى ياسين، خمسة عشر قصة غلب عليها الطابع الاجتماعي الشفاف, دون غياب للهم الوطني.
جاءت المجموعة في مائة صفحة من القطع المتوسط, ومن بعض عناوين القصص:  الشرط الصعب, بريد عاجل, لن أفعل هذا, مجرد امرأة, خلف قضبان الحضارة, حفل زفاف, كلنا يحلم بسندباد, مأساة فتاة, , فالوب, دعوة فرح, ,الباب مغلق, سر لا يعرفه غيري.
ويذكر ان مجموعتها الأولى ( ضد التيار) كانت قد حازت على إعجاب ملفت من كبار النقاد . وجرى تكريمها من قبل جمعية الكاتبات المصريات حيث منحت عضوية فخرية في الجمعية. وقالت عنها الكاتبة المصرية فتحية العسال "في مجموعتها "ضد التيار" تؤكد لبني أنها صاحبة قلم.. وأسلوب بارع".
أما كاتب السيناريو أسامة أنور عكاشة فقال: القاصة لبني ياسين أدهشتني في مجموعتها "ضد التيار".. مضيفا: الدهشة هي الانطباع الوحيد الذي يؤكد الجدارةللأعلى


آراء حول الموقع
نبراس رياض ا لخميسي
nibrass_r@yahoo.com
التعليق
Friday 02 June 2006
19:59:48

بارك الله فيكم وبهذا الجهد الرائع الذي تبذلون بغية نشر الكلمة الصادقة والراقية وتعريف الناس بماهية القصة ووجودها في حياتنا بكل خصائصها ورمزيتها -بوضوحها وغموضها وما تحمل من افكار وعبر- ارجو لكم التوفيق والتالق اكثر فاكثر.


 
أخبار ورسائل قصيرة
الادارة
التعليق
Friday 02 June 2006
13:00:02

الأخ الأستاذ عبد السلام الدروبي أهلا وسهلا بك وبجميع الأصدقاء كتاب القصة الراغبين بالانضمام إلى موقع القصة السورية. وللقيام بذلك ما عليك إلا زيارة صفحة معلومات النشر في الموقع والالتزام بالتعليمات التي فيها وهي على الرابط التالي:  http://www.syrianstory.com/infocontacte.htm واهلا وسهلا بك وبجميع الأصدقاء.... الإدارةللأعلى


تعليق على القصص
عبد السلام الدروبي
aboudi124@hotmail.com
التعليق
 
Friday 02 June 2006
 
12:47:07

مرحبا أخوتي الكتاب أنا تطلعت علي الكاتية سامية الدروبي بتمنالها التوفيق والنجاح دائما والي رئيس التحرير تحياتي الخالصه له لكل الكاتبين بتمنى كون عضو رسمي معكم بتمنى يتم الرد علي طريق ايملي أخوكم عبد السلام الدروبي الاقامة السعودية -مدينتي حمص


أخبار ورسائل قصيرة
التعليق
Sunday 31 May 2006
23:05:15

موقع القصة السورية يصدر عدده الجديد من

مجلة القصة السورية

لزيارة الصفحة  الخاصة بالأدب العربي في بلاد الاغتراب والمهجرللأعلى

آخر التعليقات / 40 / 39 / 38 / 37 / 36 / 35 / 34 / 33 / 32 / 31

لإضافة تعليق   / 30 / 29 / 28 / 27 / 2625 / 24 / 23 / 22 / 21 / 20 / 19 / 18 / 17 / 16 / 15 / 14 / 13 / 12 / 11 / 10 / 9 / 8 / 7 / 65 / 4 / 3 / 2 / 1

موقع  يرحب بجميع زواره... ويهدي أمنياته وتحياته الطيبة إلى جميع الأصدقاء أينما وجدوا... وفيما نهمس لبعضهم لنقول لهم: تصبحون على خير...Good night     نرحب بالآخرين -في الجهة الأخرى من كوكبنا الجميل- لنقول لهم: صباح الخير...  Good morning متمنين لهم نهارا جميلا وممتعا... Nice day     مليئا بالصحة والعطاء والنجاح والتوفيق... ومطالعة موفقة لنشرتنا الصباحية / المسائية (مع قهوة الصباح)... آملين من الجميع متابعتهم ومشاركتهم الخلاقة في الأبواب الجديدة في الموقع (روايةقصص - كتب أدبية -  مسرح - سيناريو -  شعر - صحافة - أعمال مترجمة - تراث - أدب عالمي)... مع أفضل تحياتي... رئيس التحرير: يحيى الصوفي

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2004  SyrianStory حقوق النشر محفوظة لموقع القصة السورية