أصدقاء القصة السورية

الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | مكتبة الموقع | بحث | مواقع | من نحن | معلومات النشر | كلمة العدد | قالوا عن الموقع | سجل الزوار

إصداراتي الأدبية

أكثر من 25 مليون زائر، لموقع القصة السورية، رغم إنشغالي بالكتابة للثورة السورية، خلال الأعوام العشرة الأخيرة

يَحيَى الصُّوفي

SyrianStory-القصة السورية

الثورة السورية | ظلال | معاصرون | مهاجرون | ضيوفنا | منوعات أدبية | دراسات أدبية | لقاءات أدبية | المجلة | بريد الموقع

 

 

السابق أعلى التالي

التعديل الأخير: 04/09/2022

الكاتب: محمَّد زين الشَّـفيع أحمد محمود-السودان

       
       
       
       
       

 

نصوص أدبية

نماذج من أعمال الكاتب

بطاقة تعريف الكاتب

 

 

 

 

بطاقة تعريف الكاتب

 

تَوْطِئةٌ وتَقْـدُمَة: 

يَظْهَرُ لي أنَّ مُعْظَمَ مَنْ يَتَعَـاطَونَ الحُرُوفَ

فقـراءٌ وجَوْعَى .. إلا .. أنَـا .. !!! ..

وحيداً أحمِلُ بينَ أصابعي ماءً آسِنَاً ورغيفاً جافَّـاً

يأكُلُ الهَـمُّ فقط منهْ  ،

لذلكَ أنا أكْثَرُهُمْ جُوعـاً ..

وكُلَّما كتبْتُ حَرْفـاً ازدِدْتُ مِنْ

الغِنَى بُعْـداً .. !! ..

فهـلْ يا تُرَى أنَّ ثَمَّةَ مَلامِحاً ورَابِطاً

مَا بينَ حَرْفي وجَيْبي ..؟؟..

فإنْ كانتِ المفرداتُ تَجْـلُـبُ فقراً فَلَنْ أختارَ

على لِباسِهِ شيئاً ، فَدَعُونِي أُحْمَـلُ وحرفيَ

في نَعـْشِ الكتابة لأُقْـبَـرَ فيهــا

غَنِيَّـاً .. 

 

* موْلُودٌ وكالعادَةِ في الأوَّلِ من يوليو عامَ اثنينِ وسبعينَ وتسعمائةَ وألف للميلاد

* أديبٌ ومهندسٌ سُـوداني قَديمُ الملامِحِ والسَّجايا وريفيُّ النَّزعةِ

جدَّا ، قَدِمْتُ مِنْ أريافِ الدُّنا أنتعِلُ وجعي وألْبَسُ  قُفَّازَ وجهيَ القـديـمِ

وأسيرُ عَكْسَ العَوْلَـمـةِ وتكنولوجيا الزَّمَنِ الحديثـــةِ حافياً وباحِثَاً عَنْ

نَعْـلٍ أُمِيطُ بهِ شَوْكَ الطَّريقُ ..

* تخرَّجتُ في كليَّةِ الهندسةِ والتُّكنُولوجيــا - جامعةُ الجزيرةِ – حيثُ نلتُ

منها بكالوريوسَ الشَّرف في قسم / تكنولوجيا هندسةِ الأغذية  ..

كما أحمِلُ ديبلوما في علومِ الحاسبِ الآلي بفضْلِهِ الآنَ تَرَوْنَ

مَا ألفِظُهُ مِنْ وَجَعٍ عبرَ أصابعِ حرفيَ النَّحيلة ،

ولي شهاداتٌ  في مجالِ ضبطِ الجودةِ  ونظامِ سلامةِ الأغذيةِ أوْ فيما

يُعْرَفُ بِنِظَامِ الـ : HACCP

وهوَ الـ :

Hazards Analysis Critical Control Points.

* وأعمَلُ مُهْنْدِسَاً لضبطِ جودةِ الأغذيةِ مُطَبِّقَاً النِّظامَ أعلاه ومتَّبِعَاً المواصفاتِ

العالميَّة أو نظام التقييس العالمي أوْ ما يُعرفُ بالـ : ( ISO ).

International  Standards Organization.

* مِنْهُم مَنْ يَقُولُ عنِّي : " إنِّيَ : أديبٌ وقاصٌّ ورَاوِيَة " وأرَى أنَّهُمْ قدْ جاملُوني

كثيراً بتصنيفِهم إيَّايَ على ذاكَ النَّهْجِ .. وأحْسَبُ نَفسيَ رجُلاً يَعْشَقُ المفرداتِ

ويتَّكِيءُ عليْهَـا ويُحاوِلُ ضَبْطَ  دَواخلِهِ  بحرفِهِ،

 

 لي ديوانانِ وروايتانِ فقطْ

في أضَـابيرِ المفرداتِ وأُتُونِ الكِتابةِ، إحَدى روايتيَّ كانتْ في عامِ ثمانيةٍ وتسعينَ وتُسْعمائة وألف أسميتُها:

(أوْجَاعٌ تَحْتَ سرابيلِ الخَـاصِرَة )، وكُلُّها لَمْ يُحالِفْها حَظُّ الطِّباعَـة ...

وأحدُ دِيوانَيَّ آنِفَيِ الذِّكْرِ تمَّ جمْعُهُ بواسطةِ أحدِ المواقعِ العربيَّةِ ( يلا ثقافة ) ..

والثَّاني لا يَزالُ مُتناثراً هُنا وهُناك يَنْتَظِرُ أحَداً يَلُمّ شتاتَهُ ويَعْصِمُهُ مِنْ وأدِ

السِّنينَ وماءِ صَيْفِ المفرداتِ الاحْتِرَارْ ...

* عُضْوٌ أكتُبُ وأنشُرُ - ولا أزالُ - في كثيرٍ من المَجَلات العربيَّةِ والمواقع ِالإلكترونيَّة مِنْها:

أوراق ممطرة، يلا ثقافة، فضاءات، سودانيز أون لاين دوت كوم،

ديوانِ العرب، مجلَّة الفيصل، مجلَّة الغربال، المجلة العربيَّة ...

وأطمحُ للنشرِ في كلِّ دُورِ المعرفةِ والثقافةِ والعِلْمِ ما استَطَعْتُ إلى ذلكَ سبيلا،

وآمَلُ أنْ أكونَ خفيفاً في حرفيَ لكُلِّ مَنْ تُعَانقُ عَيْناهُ مفرداتيَ

فأُصْبِحُ بزيارتِهِ مَـلِـقَ المُفْرَدةِ وأرْصَنَها عَقْـلاً وحَرْفـا ..

زيارة موقع الكاتب     مراسلة الكاتب                                        للتعليق على القصص      مواضيع أخرى للكاتب

نماذج من أعمال الكاتب

ميلاددي

وردة من وعثاء السفر 

 

 

وَرْدَةٌ منْ وَعْثَاءِ السَّفَرْ ..!.

 

 

بـَـدأً لا أقولُ إنَّـهـا أَمْـوَاهُ ذكرياتٍ شـقـَّـتْ قَـنواتِ قلبيَ وأستـارَ فـؤادي

، بلْ حقيقيةٌ عايَشْـتـُها عن كَثَبْ .

ففي يوْمٍ وعندما أنوارُ الفجرِ مَزَّقـَـتْ حُـجُـبَ الظَّلامِ عن قريتِنا الهادئة ، بَدَأَ - وأخي – سِـفَارُنا إلى أقاربَ لنا بمنطقةٍ أُخْـرى تَقْرُبُ " المَناقِـلَ " * سَفَـراً وجِـهة ، وأنا بينَ يأسـِـيَ والأملْ ، رَانَـتْ عليَّ فترةٌ من الصَّـمتِ المَشوبِ بخفقَـان ِ القَلْـبِ .. واجتاحتْنِي مَوْجةٌ عـاتيـةٌ من الخَوْفِ الذي سَرَى في أوْصَالي ! .. وارتعشتْ رُكْـبـَـتايْ  ..!!لِـمَ ؟؟ لا أدري !! .. فقط .. أُحِــسُّ جُـمُودَ تفكيري ... !!.

أخيراً وصَـلْنا إلى ما نَصْـبُو إليه ..!. اليومُ الأوَّلُ والثـَّـاني كانَ السَّـلامُ مِـنَّـا

دائِـراً ..وفي اليَوْم ِالثَّـالثِ .. عصـْراً .. وفجأة ..!..

رَ   ...

أَ ....

يْ ....

تُ   ...!!..

 فاتِـنـةَ الوَجْهِ الصَّبوحْ ،أتْرَعَـتْ حـِسـِّــي بالدَّهْشَـةْ ، أجَالَتْ فِـيَّ لُحُظَـاً كُـسَـالَى ، فأصابَ سَهْــمُـها حـَـبـَّةَ قلبي  وغسَلتْ ذُنُوبَهُ ..فلله دَرُّ عينيها النـَّجْـلاوين ، اللـَّذيْن شَرحْـنَ مَـا غابَ عن إدراكي ، وبِدونِ تَقْـدُمَـةٍ جَـثَـوْتُ في مِحْرَابِـهـا مُـتَـوَسـِّلاً .. !! ..

سـألْتـُـها أنْ نـَـجْـلِسَ معاً لأتلـوَ من " جمالِـكِ " آيةً !! ..

تَـنَـحَّـتْ عـنـِّي جانِـباً ..وسكتتْ سُـكُـوتـاً ثقـيلاً ..

ثمَّ قالتْ ، وفي وَدَاعـةٍ بالغةٍ :

- " بـِشـَاكلُونا ..!! ؟؟  "

على سَـجـِــيَّة ِ كلامِـهـا وعَـفـَويَّـتـِـه ..!!! ..

بِنْتٌ مُـنْتَـقَـاةٌ بعِنَايَةٍ فائقةْ ، بها لـَـمْـحـَــةٌ من الجَمالِ الرِّيفيِّ القديمِ والذي لمْ تستطِعْ يَـدُ الزَّمنِ خَـدْشَـهْ ، حقَّاً عندَ إطلالتِها قدْ سالَ مِنـِّـيَ اللـُّعابُ فأُرَاني حملقتُ

فيها بعينيْنِ زائغتيْنِ ، وحينَها افتقدْتُّ الصَّـبرَ ..

 فصِـحـْتُ بها أنْ تـُـقْـبِـلَ !!..

أتَتْ إليَّ تـتـزَيَّ الخَجَـلَ ،وتـَـدُسُّ وجْهَـهَا الذي يَحْكي البدْرَ لمعاناً   ..

صافَحْـتُ يَـدَيْـها البَضَّـيـْنِ ، فأحْسَسْتُ أنَّ حِـمــْــلاً ثقـيلاً قد

انزاحَ عن صدريَ ..تَـبَـلَّـدَ تجاهَـهـا إحسـَاسـِـيَ ، وأصابَ الزَّمَـنَ مِـنِّـيَ النّـسْـيَـانُ ..

وابتدَرْتُ الحديثَ مُـسائـلاً :

- " اسمِكْ منو  ؟؟؟؟؟ .." .

أجابتْ على استحياءٍ :

- " اسمي سَوَاكِنْ !.... بِتْ !...

ود .. ! ... أنا .. !.. أنا .. ! "

 ..أنا بَخَجَلْ "..

فخَجِلَتِ المفرداتُ مِنْ شِفاهِها وَلَمْ تـُـكْـمِـلِ القَوْلَ ، فلمْ أُحْظَى حينَها بتَكْمِلةِ لَعْقِ

الشَّهْدْ ، وانصَرَفتْ دُونَ أنْ تستميحَ قلَـْبيَ عُذْرَا .. !! .. ؟ .،

ويـَـبـْدو أنَّـها تأتي وَتْراً وتَغيبُ وَتْرا  ..

ففي اليوْمِ السَّـابعِ وبمَحْـضِ الصُّـدْفةِ .. وعلى غـيـْرِ وَعْـدٍ مُــسـْـبَقٍ

مِنَّا .. قابلتني !!!!!!... اتَّـسَـمَ عليها الخجلُ والجمالُ الذي فاقَ حـَـدَّ تـصَـوُّرِي ،.

دَلَـفْــنَـا سَـويـَّـاً إلى ظـِـلِّ " راكـُـوبةٍ " مـن القَــشِّ مُتَّكِئَةٍ على رأْسِ

بيْتٍ من الطِّـينْ ..أظـُـنُّ أنَّ بابـَهُ كانَ خَـشـَـبـيَّــاً مطليَّـاً

باللَّون ِ الأسودِ.. لا .. بلِ باللَّوْنِ الـ .. الـ ..الـ .. الـ .. !! ..

حقَّاً لمْ يَكُنْ في مَقْدُوري تمييزُ الألوانِ وقتـَـها  ..وأُحِسُّ أنَّ دُوارَاً وضبابيـَّـةً

 في الرُّؤْيا قدْ أصابني وتَمَلَّكَني تَماماً ، أَشْعُرُ بالذَّوَبانيَّةِ أمَامَها بكَى لهَا قلبي وقلمي

كثيراً  ولكنِّي خجَلاً لُذْتُ بالكتمانْ ، فأيُّ فاتنةٍ أنْتِ ! .. ؟؟ .

.. رجـَوْتـُـها الجـُـلـوسَ .. !!! ..

- " لا لا .. !! " ..

أبَـتْ ذلك !!؟؟ ..

أمَّـا أنا فقدِ اعتـَـمـَـلَ في كَـيـَـاني خليطٌ من الدَّهشـةِ وسحرِ الرَّوعـة ..

ومن آثارِ الإرْهــاقِ كنتُ أحتـاجُ الجلوسَ أكثرَ مِـمـَّــا أحتاجُ لكوبِ شاي

الصَّـباحْ   ...

ثُمَّ أرْدَفَتْ تَقُولُ  :

- " لا .. لا .. أنا .. بـَخـَجـَـلْ  ".وذهَبَتْ عَنِّي وجَوانحي مِلاءٌ بها ..

فبذهابِـها قد أرهقتْ خاطري واحتلَّـتْ جُــلَّ تفكيري .. !! .

أحببتُ ترغـُّب الوَتْرَ منها وفيها ولها .. لكنَّها ضنَّتْ خَجَلاً بوَعْدِنا

 اللا إراديِّ القديمْ  ..

سألْـتُ عنها مِـرَاراً صديقاتِـها .. فكانَ الخـَجـَـلُ ردَّهـا

الأخيرْ .. !! .أخيراً .. أقولُ إنـَّـكِ كاسْمـِـكِ قدْ سَكَنْتِ فؤاديَ ، فإنْ لَـمْ يشـأْ لنا

القدرُ التَّـلاقي في دُنـَـا الواقِـعْ .. !! .حـَـتـْـمـَاً في الخيالِ ألقـَـاكِ

لِتـَـصـْـفُـوَ وترْتَوي

نَهْلاً وسُكْرَاً  ..

ثُمَّ .. سُكْرْاً  ..

مِنْكِ مَـشـَـارِبي .. !! .

 

عام 1995م  .

ومن غُرفتي الطينيَّةِ القديمةِ بقريْتي الوادعَةِ

 " سَلِـيم بالجزيرة  " حيثُ لمْ تَكُنِ الكهرباءُ دليليَ في الكتابةِ

وإنَّمَا فتيلةُ زَيْتٍ " ذُبالةٌ سِراجٍ أو مِسْرَجةْ "

خافتةُ الضُّوءِ ، والحرفُ يَرَاكَ عِيَاناً ولا تَكادُ

تَرَاهْ ، معَ أنَّ الكهرباءَ وَصُولٌ

بالقريةِ وقتَذاكْ ، لكنَّ ضيقَ ذاتِ

اليَدِ حالَ بيْنَنا وبينَها  فمنعَها وَصْلَنا.

* المناقل : مدينةٌ بالسُّودان.

* الرَّاكوبة : أعمدة من نبات البان تُنْصَبُ أمامَ المنزل وتُعرَشُ بالقشِّ والحصيرِ تقيَ أهلَ البيتِ حرارةَ الشَّمسِ كما أنَّهم يجعلونها مَقيلاً لهم ويشربونَ فيها القهوةَ عقب تناولِهم لوجبةِ الفطور .

 

 

 

ميـلادِي فـيكَ يا وَطَـني يُـدَوِّنُـهُ حَـتْـفِـي  ... !!؟!! .

 

 

 

جَرَتِ العادةُ أنْ يكونَ ميلادي وكسائرِ شبابِ قريْتي في اليومِ الأوَّلِ مِنْ الشَّهْرْ ، ولا أخفي نَفْسِي سِرَّاً بأنِّي قدْ تَوَقَّفتُ عندَهُ كثيراً مُنْدَهِشاً ومستغرباً وقائلاً لماذا بالذَّاتِ أنْ يكونَ ميلادي في الأوَّلِ مِنْ  يوليو ؟؟؟، وسُرْعَانَ ما زالَ استغرابي حينَ وجدتُ أنَّ غالبيَّةَ النَّاسِ في بلادي يكتبونَ ميلادَ أبنائِهِمْ في بدايةِ الشُّهورِ حتَّى وإنْ وُلِدوا في أواخِـرِها ، فعلِمْتُ ضِمْنَاً أنَّهـا عادةٌ أكثرُ مِنْ كونِها حقيقة ،،.

عُموماً هيَ أنسبُ مِنْ أنْ يفقِدَ الإنسانُ تأريخَ وجودِهِ على الدُّنيـا ،، وأذْكُرُ أنَّي سألتُ جَدِّي ( طَيَّبَ اللهُ ثَـراه بالرَّحمات ) ذاتَ مرَّةٍ : في أيِّ عامٍ وُلِدتَ  يا جَدِّي ..؟؟ وفي أيِّ سنةٍ كانَ ميلادُ والدي ؟؟،.

فقالَ لي بعدَ أنْ " تنحْنَحَ " وتَمْلَؤهُ الثِّقَـةُ : ( " أبوك وِلِدْناهو مع قيام المشْرُوع .. وانا وِلْدوني مع مِيتَةْ " وَدَّ الضَّوْ " آولَدِي " ) .. وأظنُّهُ في إجابتِهِ الأولى كانَ يَقْصِدُ مشروعَ الجزيرةِ عندنا، ويبدو من إجابتِهِ الثانية أنَّ " ودَّ الضَّوْ " هذا كانَ علَمَاً على رأسِهِ جَبَلٌ ونارُ والكُلُّ مِنْ شُهْرَتِهِ يعلمُهُ إلا أنا !! حَسْبِيَ أنِّيَ لمْ أحْضُرْ زمَنَهُ ،،.

ومعَ أنَّني لَمْ أستَفِدْ بِدِقَّةٍ مِنْ إجاباتِهِ تلك فقدْ أسرَرْتُها في نفسي ،،  لكنَّ رسالةً ما وصلتني من قَولِهِ ذاكْ، وهيَِ أنَّ النَّاسَ في عهدِهِ كانوا يُدَوِّنُونَ وِلادةَ أبنائهم بموْتِ المشاهيرِ في ذاك الزَّمَانِ  الغابرِ والبعيدِ أو ربطها بحدَثٍ هَـامٍّ  كقيـامِ مشروعْ، فقَبِلْتُ بعدَها بأنَّ ميلادي هُوَ الواحدُ من يوليو بدلاً من فقدي لَهُ عبرَ وفاةِ شَخْصٍ تَعُزُّ عليَّ مفارقتُـهُ أوْ على أنغامِ مَشْرُوعٍ يُقَلِّلُ مِنْ أهميَّتي كَوَليدْ .. فإلَى مَتَى يا وطَني ونَحْنُ يَنْحَرُ بعضُنا بعضَاً ؟، ويا حَضْرَةَ سيِّدي ( السَّلام ) هَلْ لا زِلْتَ تَمشي آلافَ السِّنين حافياً لِتَبْحَثَ فينا عَنْ حِذَاءْ ؟؟، أمْ أنَّكَ تنتَعِلُ جِلْبَابَكَ الطَّويلَ مُوَدِّعـاً ومُلَوِّحَـاً – بلا أيدي - وتُوصِـدُ دُونَـنـا  أبوابَ الرَّجَـاءِ وتُعِيدُنَا إلى الوَرَاءِ القَهْقـرَى مُدَوِّنَـاً  مَوتي تأريخـاً لميـلادي ..؟؟!؟؟.

14 / 05 / 2008 م ..

 

أضيفت في 18/05/2008/ خاص القصة السورية / المصدر: الكاتب

 

 

كيفية المشاركة

 

موقع  يرحب بجميع زواره... ويهدي أمنياته وتحياته الطيبة إلى جميع الأصدقاء أينما وجدوا... وفيما نهمس لبعضهم لنقول لهم: تصبحون على خير...Good night     نرحب بالآخرين -في الجهة الأخرى من كوكبنا الجميل- لنقول لهم: صباح الخير...  Good morning متمنين لهم نهارا جميلا وممتعا... Nice day     مليئا بالصحة والعطاء والنجاح والتوفيق... ومطالعة موفقة لنشرتنا الصباحية / المسائية (مع قهوة الصباح)... آملين من الجميع متابعتهم ومشاركتهم الخلاقة في الأبواب الجديدة في الموقع (روايةقصص - كتب أدبية -  مسرح - سيناريو -  شعر - صحافة - أعمال مترجمة - تراث - أدب عالمي)... مع أفضل تحياتي... رئيس التحرير: يحيى الصوفي

الثورة السورية | ظلال | معاصرون | مهاجرون | ضيوفنا | منوعات أدبية | دراسات أدبية | لقاءات أدبية | المجلة | بريد الموقع

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2021  SyrianStory حقوق النشر محفوظة لموقع القصة السورية